مجلس الشورى يطالب «الغذاء والدواء» بتنفيذ برنامج رصد بقايا المبيدات في الأغذية

الإثنين ١١ مايو ٢٠١٥ الساعة ٣:٠٩ مساءً
مجلس الشورى يطالب «الغذاء والدواء» بتنفيذ برنامج رصد بقايا المبيدات في الأغذية

طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للغذاء والدواء بتنفيذ برنامج سنوي لرصد بقايا المبيدات في الأغذية.
جاء ذلك بعد إقرار المجلس خلال جلسته العادية السابعة والثلاثين التي عقدها اليوم برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، التوصية الإضافية التي قدمها عضو المجلس الدكتور منصور الكريديس على التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء.
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحافي عقب الجلسة أن المجلس طالب في قراره الهيئة العامة للغذاء والدواء بتضمين تقاريرها مؤشرات الأداء مستندة على الرؤية والرسالة والإستراتيجية وإيراد مقارنة المستهدف والمتحقق من عناصرها خلال فترة التقرير.
ودعا المجلس في قراره الذي أصدره بعد أن استمع لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1434/1435هـ، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سطام لنجاوي؛ دعا الهيئة إلى التعريف باشتراطاتها للأجهزة والمنتجات الطبية بالداخل والخارج للحد من عرض ما يخالف ذلك في الأسواق المحلية، وبذل المزيد من الجهد لاستكمال جهازها الإداري والفني واستقطاب المؤهلين لذلك والتنسيق مع الجامعات ووزارة التعليم لإيجاد الكفاءات التي تحتاجها الهيئة.
وأكد المجلس على قراره السابق الذي يطالب بدعم الهيئة لتخصيص الأرض المناسبة لإقامة مقرها الرئيسي والمختبرات المرجعية، ودعم فروعها في مدن ومنافذ الاستيراد والتصدير بالمملكة.
وشدد المجلس في قراره على أهمية أن تتولى الهيئة مهام الغذاء والدواء التي لازالت لدى الجهات المختلفة لأهميتها لصحة المواطن، وهي التوصية التي تبنتها اللجنة من مضمون التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس الأستاذ أحمد الحكمي.
وأضاف معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس وبعد أن استمع لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للعام المالي 1434 /1435هـ التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس قرر مطالبة الهيئة بتقديم نتائج دراسات مشروعاتها المنفذة والتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية لمعرفة أثرها على تعدد مصادر الدخل في المملكة.
كما قرر المجلس مطالبة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بدراسة استخدام تقنية المركبات ذات التحكم عن بعد (شاملة الطائرات بدون طيار) في أعمال الأبحاث الجيولوجية واستكشاف المصادر البيئية، وهي التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس الدكتور طارق فدعق، التي أقرها المجلس ـ بالأغلبية ـ.