المملكة تشارك في أولمبياد البلقان

الثلاثاء ٢٣ يونيو ٢٠١٥ الساعة ٢:٤١ مساءً
المملكة تشارك في أولمبياد البلقان

تشارك المملكة العربية السعودية يوم غد الأربعاء في أولمبياد البلقان للناشئين (Balkan Math- Olympiad Joiner) خلال الفترة من 24 – 29/6/2015م.
وتأتي هذه المشاركة امتداداً لسلسلة المشاركات العلمية العالمية للمملكة، ممثلةً في وزارة التعليم بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” اللتان تهدفان إلى تمثيل المملكة خير تمثيل في المحافل الدولية، ومواصلة تحقيق الإنجازات العلمية.
ويضم الفريق العلمي المشارك في هذه الأولمبياد 6 من الطلبة (طلاب وطالبات)، حيث سيخصص اليوم الأول لاختبار الطلبة في 4 أسئلة في علم الرياضيات بفروعها الأربعة المقررة دولياً (الجبر، والهندسة، ونظرية الأعداد، والتركيبات).
وكان الطلاب المشاركون قد خضعوا لسلسلة من الدورات التدربيية؛ حيث قام نخبة من المدربين المحليين والأجانب بتدريبهم على مدار عامين كاملين بجامعة الملك عبدالله (كاوست) في ملتقى الربيع الذي أقامته “موهبة” خلال الفترة من 21 مارس إلى 23 يونيو 2015م.
ويبلغ معدل أعمار الطلاب المشاركين 15 عاماً، حيث تعتبر هذه الأولمبياد هي المسابقة الوحيدة للطلبة لهذا العمر في العالم.
يشار إلى أن هذه الأولمبياد يقوم بتنظيمها دول البلقان، وقد استضافت دولة يوغسلافيا السابقة دورتها الأولى في العام 1997م، وتستضيف المسابقة عدداً من الدول للمشاركة في هذه المسابقة، ويشارك كل فريق بعدد لا يتجاوز 6 طلاب، وقد حققت المملكة 7 ميداليات خلال مشاركتها في عامي 2013م و2014م.