الشمبانزي يمكنها الطهي

الأربعاء ٣ يونيو ٢٠١٥ الساعة ٢:١٥ مساءً
الشمبانزي يمكنها الطهي

قال علماء إن قردة الشمبانزي يمكنها أن تفهم معنى الطهي، وهي مستعدة لتأجيل التهامها للطعام النيء على الفور، وحمله لمسافة ما، حتى تقوم بطهيه وإعداده.

وتشير الدراسة، التي نشرت الثلاثاء، واستندت إلى 9 تجارب أجريت في محمية تشيمبونغا بالكونغو ونشرت في “بروسيدينغز أوف رويال سوسايتي بي” إلى أن قردة الشيمبانزي لديها القدرة العقلية المطلوبة للطهي، ومنها التخطيط المسبق وإدراك العلاقة السببية، والقدرة على إرجاء عملية الإشباع، لكنها لم تتمكن من إشعال النار.

ويقول فيليكس وارنيكين طبيب النفس التنموي بجامعة هارفارد، الذي قام بالدراسة بالتعاون مع ألكسندرا روزاتي أنه إذا توفر لقردة الشيمبانزي مصدر حرارة “قد تتمكن من استخدامه للطهي”.

ورغم أن ما خلصت إليه الدراسة قد يبدو مجتزأ، إلا أنها تدعم الفكرة القائلة إن الطهي يسرع التطور.

وتوصل ريتشارد رانغهام من جامعة هارفارد منذ نحو 10 سنوات إلى أن الطعام المطهي أسهل في الهضم ويزيد نمو الأمخاخ الكبيرة لدى أسلافنا من أشباه البشر (إسترالوبيثكس).

ويقول رانغهام، الذي لم يشارك في الدارسة، إنه إذا كانت الشيمبانزي لديها القدرة على الطهي، فالأسترالوبيثكس كانوا كذلك أيضا على الأرجح.

ويضيف: “هذا يشير إلى أنه بقدر قليل إضافي من القدرة العقلية كان من الممكن أن يجد الأسترالوبيثكس وسيلة لاستخدام النار في الطهي”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو نجم : عصام هاني عبد الله الحمصي

    أغلب دول العالم أوقفت عمليات التطوير للكائنات الحية حفاظاً عليها من ظلم الإنسان وخوفاً من نتائجها .

  • أبو نجم : عصام هاني عبد الله الحمصي

    من لا يتعلم يبقى جاهلاً ويخسر الحياة .