“الغذاء والدواء” تبدأ استقبال طلبات فسح الأدوية واللوازم الطبية لبعثات الحج

الأربعاء ٢٩ يوليو ٢٠١٥ الساعة ١:٥٤ مساءً
“الغذاء والدواء” تبدأ استقبال طلبات فسح الأدوية واللوازم الطبية لبعثات الحج

تبدأ الهيئة العامة للغذاء والدواء، بعد غد (الجمعة) 15/10/1436هـ، استقبال طلبات فسح اللوازم الطبية والأدوية؛ بما فيها الأدوية المحتوية على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية لدى بعثات الحج، أو الجهات الحكومية القادمة للمملكة، أو المغادرة منها؛ لاستعمال المرضى التابعين لها؛ وذلك بعد أن حددت إجراءات وضوابط الفسح.

وأشارت “الهيئة” إلى أن على البعثة تقديم طلب الفسح إلى مكتب الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمنفذ الجمركي الذي ستصل الأدوية والمستلزمات الطبية من خلاله؛ موضحاً فيه عدد أفراد البعثة، واسم رئيسها، واسم الصيدلي أو الفني الصيدلي المرافق للبعثة المسؤول عن عُهدة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

وطلبت الهيئة أن يُرفق بالطلب، تعهد بقصْر استخدام الأدوية واللوازم الطبية على أفراد البعثة فقط وعلى مسؤوليتهم، وعدم بيعها أو التصرف فيها بأي وسيلة كانت، وإعادة المتبقي منها أو التالف أو المستخدم وجميع العبوات مع البعثة حال عودتها، مع تقديم بيان بالمصروف، وسبب الصرف، والمتبقي، والتالف، قبل مغادرة البعثة للمملكة إلى فرع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمنفذ الجمركي؛ وفقاً لنموذج مخصص لذلك.

كما اشترطت الهيئة أن يُرفق بالطلب، بيان بالأدوية المطلوبة، معتمد من الجهة المختصة بالدولة التي تتبع لها البعثة؛ مشتمل على الاسم العلمي، والشكل الصيدلاني، والتركيز، والحجم، والكمية المطلوبة، مع توفير نسخة إلكترونية من القائمة على برنامج Excel، إضافة إلى بيان باللوازم والأجهزة الطبية، معتمد من الجهة المختصة بالدولة التي تتبع لها البعثة؛ موضحاً بها اسم المادة أو الجهاز والكمية المطلوبة، مع توفير نسخة إلكترونية من القائمة على برنامج Excel.

ولفتت إلى ضرورة أن يكون مع البعثة مركز طبي أو طبيب، وأن تكون الأدوية المطلوبة تحت إشراف ومسؤولية رئيس البعثة، مع التشديد على أهمية أن تكون الأدوية المطلوبة خالية من المواد المحظورة دولياً أو محلياً.

وحصرت الهيئة استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة؛ مشيرة إلى أنها لن توافق على دخولها إلا عن طريق هذين المنفذين.

وعند طلب إعادة تصدير الكميات المتبقية من الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة ببعثة الحج بسبب مغادرة البعثة، أكدت الهيئة أهمية تقديم صورة من بيان المصروف، وسبب الصرف، والمتبقي، والتالف؛ مشددة على أن توزيع الكميات الزائدة عن الحاجة أو المتبقية من الأدوية والمستلزمات الطبية غير مسموح به لأي جهة كانت، ويجب إعادة تصديرها.

وأوضحت أن على البعثة استيراد الأدوية والمستلزمات اللازمة فقط لاستخدام أفراد البعثة، وعدم توريد كميات كبيرة تزيد عن الحاجة، مع حق الهيئة في رفض أي منتج أو كمية ترى أنها تزيد عن حاجة البعثة.

موظف-بهيئة-الغذاء-الدواء (1)