انطلاق ملتقى صيّادي الأسماك.. و”الزراعة”: اقتصادياته غير محكمة

الخميس ٣٠ يوليو ٢٠١٥ الساعة ٨:٠١ مساءً
انطلاق ملتقى صيّادي الأسماك.. و”الزراعة”: اقتصادياته غير محكمة

انطلق ملتقى صيادي الأسماك بمقر مجلس الجمعيات التعاونية بالرياض، مساء اليوم الخميس، بمشاركة: وزارة الزراعة، وسلاح حرس الحدود، والأرصاد، وحماية البيئة.

وقال رئيس مجلس الجمعيات التعاونية السعودية عبدالله الوابلي: إن وزارة الزراعة هي واحدة من أبرز الوزارات اهتماماً بتفعيل العمل التعاوني؛ فقد أسندت الوزارة نشاط الإرشاد الزراعي إلى مجلس الجمعيات التعاونية؛ لكي يقدم هذا النشاط من خلال الجمعيات التعاونية الزراعية في المملكة.

وأشار إلى أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق قد أناطت مسؤولية توزيع أعلاف الماشية إلى الجمعيات التعاونية؛ حيث أوجد المجلس عدد ثمانين نقطة توزيع للأعلاف، منتشرة في عموم مناطق ومحافظات المملكة.

وكشف أنه يجري النقاش بين وزارة الزراعة والمجلس؛ لإشراك جمعيات صيادي الأسماك في مجال إدارة وتشغيل مرافئ الصيد التابعة لوزارة الزراعة.

وقال: لا تزال اقتصاديات صيد الأسماك في المملكة غير محكمة، كما أن هذا القطاع الحيوي المهم يعاني من سيطرة العمالة الأجنبية عليه.

وأضاف تسعى وزارة الزراعة مع مجلس الجمعيات التعاونية لتفعيل دور جمعيات صيادي الأسماك التعاونية؛ من أجل توطين هذه المهنة.

وقال: ستعمل جمعيات صيادي الأسماك التعاونية على تحسين أوضاع الصيادين الاجتماعية والاقتصادية، وستحرص على تغطيتهم بالتأمينات الاجتماعية؛ لكي يحصلوا على دخولٍ تُؤَمّن لهم ولأسرهم حياة شريفة، بعد أن يتقاعدوا عن المهنة.

كما أن جمعيات صيادي الأسماك التعاونية ستُقَدّم خدمات الصيانة وتوفير المحروقات لقوارب الصيادين السعوديين، وستساعدهم على تسويق محصولهم من صيد الأسماك؛ من خلال أسواق الجمعيات التعاونية المنتشرة في مناطق المملكة والأسواق الأخرى، بأسعار مناسبة وبمواصفات جيدة.

وبيّن أن القطاع التعاوني؛ على بالرغم من صدور نظام الجمعيات التعاونية الجديد وصدور عدد من الأوامر والقرارات السامية؛ فإن بعض الجهات الحكومية لا تلتزم بما صدر.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو نجم : عصام هاني عبد الله الحمصي

    مما يؤسف أن كيلوا السمك يعاد وزنة ذهباً ويتحكم بالأسواق بعض التجار علماً بأنه أفضل غذاء للمواطن وهو شحيح التسويق بسبب غلاءه :: 1 ـ متى يستطيع أن يأكل المواطن سمك بشكل يومي وشرقنا بحر وغربنا بحر 2 ـ متى تكون مزارع الأسماك النموزجية فوق أسطح المنازل والعمارات : الدراسات بحر والدعم الرسمي بحر وهو موجود والبدائل بحر والكسل بحر ولا حياة لمن تنادي إلا لمن توافرت عنده العزيمة .