شاهد بالفيديو والصور.. تدشين ثالث توسعة للمسجد الحرام

الأحد ١٢ يوليو ٢٠١٥ الساعة ١٢:٥٥ مساءً
شاهد بالفيديو والصور.. تدشين ثالث توسعة للمسجد الحرام

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليل السبت الأحد، خمسة مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام بمكة المكرمة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المشروعات التي دشنها خادم الحرمين الشريفين تشمل مبنى التوسعة والساحات والانفاق ومبنى الخدمات والطريق الدائري الأول.

واطلع الملك سلمان بن عبدالعزيز على مجسم لكامل مشروع توسعة المسجد الحرام وصور تتضمن عناصر ومكونات مشروع التوسعة واستمع إلى شرح واف عنها.

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبدالرحمن السديس أن مساحة المسطحات لكامل مشروع التوسعة تقدر بمليون و 470 ألف متر مربع وسيتسع المسجد الحرام الى أكثر من مليون و 600 ألف مصل.

وأضاف “يتضمن المشروع بوابات أوتوماتيكية تدار من غرف خاصة للتحكم بها عن بعد يقدر عددها بـ78 بابا في الطابق الأرضي تحيط بمبنى التوسعة”.

وبين السديس أن المشروع يحتوي على أنظمة متطورة منها نظام الصوت بإجمالي عدد سماعات يبلغ 4524 سماعة وكذلك نظام إنذار الحريق ونظام كاميرات المراقبة بإجمالي 6635 كاميرا لكامل المبنى وأنظمة النظافة كنظام شفط الغبار المركزي.

وذكر أن مبنى التوسعة يحتوي كذلك على مشارب مياه زمزم ضمن منظومة متكاملة من مياه زمزم المبردة بإجمالي 2528 مشربية “مما يوفر خدمات مميزة وأماكن للصلاة بالأدوار المختلفة والمناسيب المتنوعة لتأتي متواكبة مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين سيودعون بهذا المشروع التاريخي مشكلة الزحام للأبد”.

من جانبه، قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف ان المشروع الشامل للتوسعة السعودية الثالثة الكبرى للمسجد الحرام يشتمل على المكونات الرئيسة وهي مبنى التوسعة الرئيسي للمسجد الحرام وتوسعة المسعى الذي افتتح سابقا وتوسعة المطاف والساحات الخارجية والجسور والمصاطب.

واضاف ان المشروع يشتمل كذلك على مجمع مباني الخدمات المركزية ونفق الخدمات والمباني الأمنية والمستشفى وأنفاق المشاة ومحطات النقل والجسور المؤدية إلى الحرم والطريق الدائري الأول المحيط بمنطقة المسجد الحرام والبنية التحتية وتشمل محطات الكهرباء وخزانات المياه وتصريف السيول.

وأشار إلى أنه “في مثل هذه الليالي من العام المقبل سنلتقى جميعا لتدشين ما تبقى من مشروعات وهي مباني توسعة المطاف بكامل تجهيزاتها ومرافقها وكذلك مباني المصاطب والمباني الأمنية والمستشفى ليقفز معها استيعاب المسجد الحرام بإذن الله إلى مليون و 850 ألف مصل”.

ولفت العساف إلى “أن مشروع مبنى التوسعة الرئيس يتكون من ستة طوابق للصلاة و680 سلما كهربائيا و24 مصعدا لذوي الاحتياجات الخاصة و21 ألف دورة مياه ومواضئ”.

وأكد “أن تنفيذ هذه التوسعة تم بأفضل معايير التصميم والجودة وبأعلى المواصفات العالمية وأجود خامات البناء والخرسانة والحديد وتم تزويدها بأفضل وأحدث الخدمات والأنظمة الميكانيكية والالكترونية”.

واوضح العساف “انه تم تطويع كل الإمكانيات المتاحة من كل مكان ليتبوأ هذا المسجد الأكبر مكانته وليلبس أحلى حلته تعظيما لشعائر الله فيه”.
سلمان (1)

سلمان (4)

سلمان (2)