ملاحقة المسربين لرسائل وزير البترول السعودي ونظيره الكويتي

الأربعاء ٢٩ يوليو ٢٠١٥ الساعة ١٢:٥٦ مساءً
ملاحقة المسربين لرسائل وزير البترول السعودي ونظيره الكويتي

أكدت الشركةُ الكويتية لنفط الخليج أمس متانة العلاقات مع الجانب السعودي والتي تقوم على أُسس وثوابت سياسية واقتصادية واجتماعية متميزة مُعلنة تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسباب تسريب مراسلات متبادلة بين وزير النفط الكويتي ونظيره السعودي.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج علي الشمري في تصريح صحفي أمس: إن العلاقات الثنائية بين كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية الشقيقة هي في الواقع علاقات راسخة ومتينة تقوم على أسس وثوابت متميزة بما يخدم المنظومة السياسية والمصالح المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد الشمري وفقاً لما نشرته تقارير كويتية استياء إدارة الشركة لما تم تداوله مؤخراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعدد من الصحف المحلية من مراسلات تمت بين وزيري النفط الكويتي والسعودي والتي تحاط بسرية تامة من قبل كافة الأطراف المعنية ذات العلاقة.
وشدد على أهمية الموضوع وحرص الجهات المعنية بالوزارة ومؤسسة البترول الكويتية على إبقاء كافة المراسلات المتبادلة ضمن إطار السرية والخصوصية المطلوبة، مؤكداً تشكيل لجنة من قِبل الشركة للتحقيق وتقصي الحقائق واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وفقاً للوائح بحق كل من تثبت مسؤوليته عن هذا العمل وكذلك اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لمنع تسريب مثل هذه الوثائق المهمة أو تكرار ذلك مستقبلاً.
وأوضح الشمري أن الشركة الكويتية لنفط الخليج وبحكم تعاملها اليومي والمباشر مع الشركاء في السعودية بمنطقتي عمليات الخفجي والوفرة المشتركتين تعمل على تنمية وتطوير المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين بتلك المناطق وذلك من خلال التعاون الدائم والاحترام المتبادل لإدارة كافة الأصول وموارد الثروة البترولية بالمنطقة المقسومة بشقيها البري والبحري.
وأضاف بصفته رئيساً للجنة التنفيذية المشتركة بعمليات الخفجي؛ فإن اللجنة التنفيذية تهتم بكافة المسائل والموضوعات المتعلقة بأنشطة العمليات المشتركة وتدارس هذه المسائل على كافة الصُّعد الفنية والتجارية والإدارية حسب السياسات والإجراءات المعمول بها في منطقة العمليات المشتركة.
وقال إن اللجنة تولي بصفة خاصة أن يتم تبادل المعلومات والوثائق والبيانات المتعلقة بأنشطة العمليات بين الشركاء بمناطق العمليات المشتركة بالخصوصية والسرية.