رايس: وزير الدفاع الأميركي سيزور السعودية لمناقشة الاتفاق مع إيران

رايس: وزير الدفاع الأميركي سيزور السعودية لمناقشة الاتفاق مع إيران

الساعة 1:20 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
3525
0
طباعة

قالت مستشارة الأمن القومي الأميركية سوزان رايس أمس (الأربعاء) إن وزير الدفاع اشتون كارتر سيسافر إلى السعودية في إطار جهود إدارة الرئيس باراك أوباما لإقناع الحلفاء المتشككين في المنطقة بمزايا الاتفاق النووي مع إيران.
وستبدأ جولة كارتر الأسبوع المقبل وهي واحدة من مبادرات عدة، يقوم بها الرئيس باراك أوباما وطاقمه للترويج للاتفاق المثير للجدل في الداخل والخارج.
وحول الاتفاق النووي الإيراني، أعطت رايس في مقابلة لها دلالة قوية على أنه سيتم شحن بعض من مخزون إيران من اليورانيوم المخصب الى روسيا في إطار الاتفاق التاريخي قائلة إن “الولايات المتحدة لن تكون قلقة من ذلك”.
وأضافت: “يمكن شحنه إلى دولة ثالثة مثل روسيا. ربما تكون هذه الوسيلة الأرجح. روسيا لديها المواد الانشطارية الخاصة بها وتتعامل معها على نحو ملائم. لسنا قلقين من ذلك”.
ورفضت المخاوف القائلة بأن ايران قد تخفي مواد نووية خلال فترة الانتظار التي مدتها 24 يوماً، إذا أثار الموقعون على الاتفاق الشكوك في شأن مواقع عسكرية أو مواقع أخرى.
وقالت رايس إن الاتفاق يلزم إيران بالسماح لمفتشي الأمم المتحدة بدخول أي مواقع يشتبه فيها إذا طلب ذلك خمسة من الأطراف الثمانية الموقعة على الاتفاق.
والموقعون على الاتفاق هم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وإيران.

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :