لمن يرغب الحج: التسجيل إلكترونيًّا لضبط الأسعار

السبت ٢٥ يوليو ٢٠١٥ الساعة ١١:٢٠ مساءً
لمن يرغب الحج: التسجيل إلكترونيًّا لضبط الأسعار

تستعد وزارة الحج لإطلاق برنامج التسجيل الإلكتروني لحجاج الداخل، بعد أن رصدت لجان المراقبة بالوزارة والأجهزة الرقابية الأخرى مبالغة كبيرة في أسعار بعض شركات حجاج الداخل؛ مما أدى إلى الارتفاع غير المبرر للأسعار، إلى جانب الشكاوى التي تم رصدها أيضًا من عدم وضوح للخدمات التي تقدَّم للحجاج.
وأوضح المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بوزارة الحج- علي بن محمد الغامدي- أن الوزارة تهدف من خلال البرنامج إلى إيجاد حلول مناسبة تحافظ على مصالح الحجاج وأصحاب الشركات وتضمن جودة الخدمات من منطلق الحرص والمحافظة على حقوق الحجاج وأصحاب الشركات، في إطار مسؤوليتها لتنظيم القطاع بالشكل الذي يحقق توجيهات الدولة المتمثلة في تمكين الحجاج من أداء الفريضة بكل يسر وسهولة.
وأشار إلى أن الوزارة كلّفت في هذا الصدد فريقًا من أصحاب الاختصاص من جامعتي أم القرى والملك عبدالعزيز بإجراء دراسة تتناول تحديدًا كميًّا ونوعيًّا جميع الخدمات التي تقدمها الشركات للحجاج، وكذلك أسعارها من خلال مسح ميداني، ومن ثم تحديد خمس شرائح للخدمات ولكل شريحة سعر محدد، وتكون الشرائح متاحة للحجاج لاختيار ما يرغبون، وهذه الشرائح معروضة في برنامج إلكتروني مع معلومات أخرى ويتمكن الحاج من دفع التكلفة إلكترونيًّا.
وأبان “الغامدي” أن برنامج التسجيل الإلكتروني يحقق فوائد عدة، منها توفير الشفافية والوضوح في حزم الخدمات والأسعار ويمكِّن الحاج من الحجز والدفع إلكترونيًّا؛ مما يسهل وييسر الاستعدادات للحج، كما يوفر البرنامج الإلكتروني مرجعًا نظاميًّا يتم الرجوع إليها في حالة اختلاف الطرفين على حزم الخدمات أو السعر أو العقد، والطريقة التقليدية المطبقة حاليًّا لا توفر هذه المزايا.
وأفاد أن الوزارة كانت قد نظّمت اجتماعًا بحضور معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار والمجلس التنسيقي لحجاج الداخل واللجنة الوطنية للحج والعمرة، حيث طالب معاليه خلال الاجتماع من المجتمعين إبداء مرئياتهم في البرنامج قبل إطلاقه بصفة رسمية، وبعد هذا الاجتماع عقدت ثلاثة اجتماعات، وتم الاستماع لمرئيات وملاحظات أصحاب الشركات، ومنها السماح للتسجيل لنسبة معينة من الحجاج عن طريق الشركة مباشرة، والأخذ ببعض الاستثناءات التي تتطلبها مقتضيات الواقع وراحة الحاج.
وأكد أن هذا البرنامج سيحقق- بمشيئة الله تعالى- تطلعات المواطنين والمقيمين في التمكن من الحج بأسعار وخدمات مناسبة، وفي نفس الوقت يضمن الوضوح والشفافية والرقابة الفعالة ويعود بالربح على الشركات أيضًا.
وأبدى المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام استعداد الوزارة لإطلاع وسائل الإعلام على البرنامج كاملًا للتعرف على الفوائد الكبيرة التي يحققها تطبيقه، مشيرًا أن هناك نظامًا مماثلًا مطبقًا على المعتمرين القادمين من خارج المملكة، وآخر سيطبق بشكل كامل على الحجاج القادمين من الخارج.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ف

    ارغب في الحج وولدي ووبنتي

  • 15/02/2016 19:19 ارغب في الحج عمري

    ارغب في الحج عمري22سنة