ما علاقة ظاهرة “النينو” بمناخ السعودية؟

ما علاقة ظاهرة “النينو” بمناخ السعودية؟

الساعة 12:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
14745
0
طباعة

علَّق الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند على ما يتم تداوله حول علاقة ظاهرة ” النينو ” بمناخ السعودية، مشيراً إلى أنه لا يستطيع إثبات أو نفي العلاقة بين ظاهرة ” النينو ” وتقلبات المناخ بالمملكة، معللاً ذلك بقلة الدراسات العلمية بين الأمطار في السعودية، وارتفاع مؤشر ظاهرة النينو فوق شرق المحيط الهادئ.
وقال المسند: يتساءل الكثير عن علاقة ظاهرة النينو بمناخ السعودية؟ والجواب: لا أستطيع إثبات أو نفي العلاقة بسهولة؛ لقلة الدراسات العلمية بين الأمطار في السعودية، وارتفاع مؤشر ظاهرة النينو فوق شرق المحيط الهادئ.
وأضاف: هذا من جهة ومن جهة أخرى اندفاع كتلة هوائية رطبة من بحر العرب ولأجواء السعودية هذه الأيام وخلال الأسبوع الحالي، واحتمالية هطول زخات ممطرة فوق الربع الخالي أو على أجزاء من جنوب غرب الوسطى يصعب ربطها. وقال المسند إنه يصعب ربطها بارتفاع مؤشر ظاهرة النينو، كما أن نزول الأمطار فوق الربع الخالي في الصيف بسبب الرياح الموسمية مسألة نادرة ولكنها ليست غريبة.
وأشار المسند إلى أن ما تتوقعه بعض النماذج المناخية من أمطار على السعودية هذا الأسبوع لا يعدو كونه زخات متفرقة عدا الربع الخالي ومرتفعات الجنوبية الغربية، والله أعلم.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

هذا ما قاله وزير الثقافة والإعلام عواد العواد عن عادل الطريفي

وجه وزير الثقافة والإعلام الجديد، عواد بن صالح