أردوغان: الانتخابات المبكرة أول نوفمبر

أردوغان: الانتخابات المبكرة أول نوفمبر

الساعة 4:15 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
2925
0
طباعة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في الأول من نوفمبر المقبل، على أن يتم تشكيل حكومة مؤقتة من أعضاء داخل البرلمان أو خارجه “إذا لزم الأمر” لتسيير الأمور.

وقال مسؤولون كبار إن أردوغان سيطلب من رئيس الوزراء أحمد داودأوغلو في مطلع الأسبوع تشكيل حكومة اقتسام سلطة “مؤقتة” بعد محاولات استمرت لأسابيع لتشكيل حكومة ائتلافية مع المعارضة، التي فشلت قبل انقضاء المهلة المحددة لذلك في 23 اغسطس.

وكان أردوغان فوض زعيم حزب العدالة والتنمية داودأوغلو بتشكيل حكومة ائتلافية، بعد فوز حزبه أغلبية غير مرجحة في الانتخابات الأخيرة، وهو التفويض الذي ينتهي في الثالث والعشرين من أغسطس الجاري، أي بعد يومين.

وفشل داودأوغلو في مفاوضاته مع باقي الأحزاب، وكان آخرها مع حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي أعلن الناطق باسمه هالوك كوش، الأربعاء، أنه لن يشارك في حكومة انتخابات وينتظر تكليفه بتشكيل الحكومة.

من ناحية ثانية، اتهم زعيم المعارضة البرلمانية التركية كمال كيليجدار أوغلو الرئيس أردوغان بتفجير موجة العنف في تركيا وتحويل البلاد إلى مستنقع من الدم بهدف ترهيب الناخبين وإجبارهم على التصويت لمشروعه الرئاسي الذي يريد فرضه عليهم.

جاء ذلك في مقابلة صحفية مع كيليجدار أوغلو، الذي أكد أن أردوغان هو من عرقل تشكيل حكومة جديدة وفرض انتخابات مبكرة على تركيا لأنه لم يرض عن نتائج الانتخابات الأخيرة.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

الصين تدشن أول حاملة طائرات محلية الصنع

دشنت الصين اليوم أول حاملة طائرات محلية الصنع