ابتعاث 10 طلاب بـ “علوم جازان” لجامعة “يوتا” الأمريكية

ابتعاث 10 طلاب بـ “علوم جازان” لجامعة “يوتا” الأمريكية

الساعة 1:10 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
5005
0
طباعة

بدأ طلاب قسمي الفيزياء والأحياء بكلية العلوم بجامعة جازان تنفيذ برنامجهم التدريبي الصيفي الدولي في جامعة يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية بابتعاث 10 طلاب بواقع 5 طلاب من كل قسم، يرافقهم منسق برامج التعاون الدولي وأستاذ فيزياء مشارك عضو بهيئة التدريس بكلية العلوم بالإضافة لمشرف الرحلة.

وقال عميد كلية العلوم الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، إن البرنامج لهذا العام يأتي تنفيذاً لاتفاقيه شراكة وتعاون موقعة بين جامعة جازان وجامعة يوتا الأمريكية.
وأضاف الحسين، أن البرنامج خصص لطلاب قسمي الفيزياء والأحياء، حيث يشارك فيه 5 طلاب من كل قسم ويقدم على فترتين، الأولى صباحية وتتضمن برنامجاً علمياً متخصصاً يهدف إلى رفع وتنمية مهارات الطلاب، وأخرى مسائية تعنى بتنمية واكتساب مهارات اللغة الإنجليزية بمركز اللغة الإنجليزية بجامعة يوتا.
وأشار إلى أن طلاب قسم الفيزياء يقدم لهم برنامج متميز في مجال تخصصهم يركز على بعض المفاهيم الفيزيائية المتقدمة، ويجمع البرنامج بين المحاضرات النظرية وإجراء التجارب المعملية في معامل الفيزياء المختلفة.
ولفت أن الطلاب يتدربون في العديد المعامل البحثية المتميزة في معملي جامعة يوتا المخصصين لتكنولوجيا الليزر والماسح الإلكتروني، ليتسنى لهم التعرف على تقنية دراسة التفاصيل الدقيقة للمواد المختلفة بحجم النانو.
وأردف: “أن البرنامج يتضمن زيارة لمحطة “دلتا” التي تعد ثاني أكبر محطة في العالم لرصد الإشعاعات الكونية والجسيمات الدقيقة، إضافة إلى تدريب الطلاب بورش الميكانيكا بالقسم وزيارة والتدريب في أرقى المعامل البحثية في العالم في هذا المجال”.

وبين الدكتور الحسين أنه قد تم تخصيص برنامج متميز لطلاب قسم الأحياء يركز على تخصصات قسم الأحياء المختلفة مثل الميكروبيولوجي وعلم النبات وعلم الحيوان والبيئة، بحيث يجمع بين المحاضرات النظرية والتدريب العملي بواقع 4 ساعات يومياً يقضيها الطلاب في معمل كيمياء السموم ودراسة تأثير النظام الغذائي والبيئة على “الفلورا” الطبيعية.
كما يتاح لطلاب قسم الأحياء الدراسات الميدانية التي تشمل العديد من البارامترات المهمة لدراسة بيئة المناطق المرتفعة وتأثيرها على النباتات والحشرات في المنطقة المحيطة بها، وكذلك التعرف عن كثب على موضوع ألم الخلايا العصبية الحساسة في القوارض.

وثمن عميد كلية العلوم للجامعة دعمها المتميز للطلاب وإتاحة الفرص العلمية الثمينة لهم للانضمام لهذا البرنامج الذي من شأنه أن يكسبهم مهارات متقدمة وخبرات نوعية تسهم في تميزهم كمخرجات واعدة ينتظرها مستقبلاً إسهامات فعلية في مسيرة البناء والتنمية في وطنهم الغالي.
كما أشاد بالجهود التي بذلتها وتبذلها إدارة التعاون الدولي بالجامعة وعلى رأسها الدكتور محمد بن ناصر عقيل على جهودهم المتميزة في استكمال إجراءات انضمام الطلاب لهذا البرنامج.

طلاب-جامعة-جازان-يتدربون-في-يوتا-الأمريكية (4)

طلاب-جامعة-جازان-يتدربون-في-يوتا-الأمريكية (1)

طلاب-جامعة-جازان-يتدربون-في-يوتا-الأمريكية (3)


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

نائب أمير جازان: القرارات الملكيّة حملت في طياتها أبعادًا متعددة

رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز