مكتب إرشاد الحافلات يدرب 800 مرشد لخدمة ضيوف الرحمن

الأحد ١٦ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٣:٣٥ مساءً
مكتب إرشاد الحافلات يدرب 800 مرشد لخدمة ضيوف الرحمن

أقام مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة، يوم أمس، دورات تدريبية لأكثر من (800) مرشد؛ وذلك ضمن استعدادات المكتب لاستقبال موسم الحج لعام 1436هـ، وتهدف الدورات إلى تأهيل وتدريب المرشدين لضمان تقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام؛ وفق الخطة التشغيلية التي وضعت لذلك، وتدريب المرشدين على كيفية استخدام الخرائط الإرشادية ودليل المرشد الذي يحتوي على جميع المعلومات وأرقام الهواتف التي قد يحتاج إليها المرشد أثناء الرحلة الإرشادية، بالإضافة إلى محاضرات خاصة لرفع الحس الإنساني لدى المرشدين؛ منها محاضرة “فاعلية الإنسان والمكان” للدكتور عبدالله الطارقي ومحاضرة الخدمة المتميزة لحجاج بيت الله الحرام للمدرب طلعت عبدالله بخاري.

وأوضح مدير عام مكتب إرشاد الحافلات المهندس عبدالله سندي، أن الوزارة أخذت على عاتقها تسهيل كل الإمكانيات والخدمات لضيوف الرحمن، وتقديم كل ما يساهم في الرقي وتقديم الخدمة لضيوف الرحمن وفق المعايير العالية.

وأضاف: أقام المكتب بفرعه في مكة المكرمة دورات تدريبية للمرشدين؛ استعداداً لاستقبال حج هذا الموسم، وتهيئة كل المشاركين في خدمة الحجاج للعمل على قدم وساق منذ وصول الحاج وحتى مغادرته البلاد.

وأكد “سندي” أن الدورات التدريبية تتيح للمرشد كيفية التعامل مع الحاج والتخاطب معه بعدة لغات، بالإضافة إلى الإلمام تماماً بكيفية التعامل مع الخرائط التي يُستعان بها في إرشاد ضيوف الرحمن.

وبيّن المهندس عبدالرحيم عمر مدير التدريب والدراسات والجودة، أن مكتب إرشاد الحافلات حرص على تثقيف المرشدين التابعين له من خلال البرامج المعدة لذلك؛ حيث تم مؤخراً إضافة برنامج “مبادئ الإسعافات الأولية” بالتعاون مع متطوعين من هيئة الهلال الأحمر السعودي بمكة المكرمة؛ كونه يُعَدّ من البرامج المهمة لدى المكتب، بالإضافة إلى محاضرات أخرى في طرق التعامل مع الحجاج وزرع الحس الوطني والإنساني لتقديم كل العون لحجاج بيت الله الحرام.

وأشار ياسر كردي نائب المدير العام إلى تفاعل المرشدين خلال الدورات التدريبية بشكل كبير وملحوظ؛ مبيناً أن هذا التفاعل هو أكبر دليل على الفائدة الكبيرة التي يحصدها المرشد من هذه البرامج.