وزارة البلديات تستعين بالتجربة الأسترالية في تصنيف المقاولين

الأربعاء ١٩ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٤:٢٩ مساءً
وزارة البلديات تستعين بالتجربة الأسترالية في تصنيف المقاولين

قام وفد من وزارة الشؤون البلدية والقروية -مُمَثَّلاً في وكالة تصنيف المقاولين- مؤخراً، بزيارة إلى ولاية جنوب أستراليا؛ وذلك بهدف الاطلاع على التجربة الأسترالية في مجال تصنيف المقاولين.

وترأّس الوفد وكيل الوزارة لشؤون تصنيف المقاولين المهندس عبد الله محمد المطيري، وتم -خلال الزيارة- بحث سبل التعاون المشترك في مجال تصنيف المقاولين؛ حيث تَضَمّن اللقاء عرضاً تعريفياً عن الجانب الأسترالي ممثلاً في وزارة التخطيط والنقل والبنية التحتية، عن عمل مقاولي التشييد والبناء والمعايير والآليات المعتمدة في تصنيف المقاولين؛ من خلال شروط القيد وقواعد التصنيف والترتيب الأسترالي.

وأكد وكيل وزارة البلديات لشؤون تصنيف المقاولين المهندس عبدالله المطيري، مناقشة نقاط الالتقاء مع النظامين في محاور تخص نظام تصنيف المقاولين منها: (التراخيص، الاعتمادات، التأهيل، طريقة تصنيف المقاولين، التنظيم، التقييم، معايير الجودة، الزيارات، الفترة الزمنية للتصنيف، مقاولو الباطن، فرض مقابل مالي)، إضافة لمحاور أخرى.

واستعرض “المطيري” تجربة الوزارة في مجال تصنيف المقاولين، والمعايير والآليات المعتمدة، والمجالات التصنيفية، والحدود المالية لدرجات التصنيف، في إطار إيضاًح العناصر والمعايير التصنيفية التي تتبعها الوكالة لتصنيف المقاولين ومنحهم الشهادات المعتمدة؛ مشيراً إلى إعجاب الجانب الأسترالي بشمولية نظام التصنيف المعمول به حالياً في المملكة؛ مؤكداً حرصه على تبادل الخبرات في هذا الجانب.

وخلال الزيارة وقف الوفد على بعض المشاريع المنفذة بواسطة مقاولين أستراليين في مدينة “أديلايد”؛ للوقوف على طريقة التنفيذ والاطلاع على نظام الأمن والسلامة وطريقة مراقبة الجودة للمشاريع.

الجدير بالذكر أن وفد الوزارة ضم -إلى جانب وكيل الوزارة لشؤون تصنيف المقاولين- كلاً من: المهندس عبدالعزيز محمد الثنيان مدير إدارة تحليل المعلومات، والمهندس حمد محمد الشويش مدير عام الشؤون الفنية، والمهندس طارق عمر السليم مدير إدارة مراقبة الجودة، والدكتور عمر البلتاجي مدير مشروع المساندة الفنية لدى الاستشاري.