“أسوس” تطلق حواسيب محمولة “ويندوز 10” بسعر 200 دولار

الأربعاء ٥ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ١١:١٤ مساءً
“أسوس” تطلق حواسيب محمولة “ويندوز 10” بسعر 200 دولار

كشفت شركة “أسوس”- اليوم- عن حواسيب محمولة جديدة تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، ستُطرح بسعر منخفض؛ لمنافسة حواسيب “كروم بوكس” Chrome books التي تعمل بنظام التشغيل “كروم أو إس” من “غوغل”.
وتأتي سلسلة “أسباير ون كلاود بوك” Aspire One Cloud book الجديدة، التي أُعلن عنها الثلاثاء، في قياسين اثنين من ناحية الشاشة، الأول 11 بوصة والآخر 14 بوصة، ليطرح الأول بسعر 169 دولارًا أمريكيًّا، بينما سيُطرح الآخر بسعر 199 دولارًا أمريكيًّا.
وهذا السعر يجعل الحاسبين الجديدين في نفس نطاق أسعار حواسيب كروم بوكس، التي تنافس الحواسيب الشخصية العاملة بنظام التشغيل ويندوز. ومع أن الأخير لا يزال مهيمنًا على سوق الحواسيب الشخصية، إلا أن نظام كروم أو إس أضحى منافسًا قويًّا له.
ومثلما هي حواسيب كروم بوكس، ستدعم حواسيب شركة إيسر العاملة بنظام التشغيل ويندوز 10 الجديدة برمجيات قائمة على الحوسبة السحابية، ولكن من “مايكروسوفت”. فسيقدم كلا الحاسبين اشتراكًا مجانيًّا لمدة سنة في الحزمة المكتبية السحابية الشخصية Office 365 Personal، وعلى الأقل 100 غيغا بايت مساحة تخزين سحابية مجانية على خدمة “ون درايف”.
كما ستقدم شركة إيسر مع سلسلة Aspire One Cloud book الجديدة تطبيقاتها السحابية، التي عملت عليها السنة الماضية، وتتيح هذه التطبيقات للمستخدمين تخزين ملفات الوسائط المتعددة على الإنترنت، ومزامنتها مع الحواسيب الشخصية، والهواتف الذكية، والحواسيب اللوحية.
وفيما يتعلق بالمواصفات، يقدم حاسبا Aspire One Cloud book شاشتين بدقة 1366×768 بكسلًا، وذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 2 غيغا بايت، ومساحة تخزين داخلية تبلغ 16 أو 32 غيغا بايت لطراز 11 بوصة، و32 أو 64 غيغا بايت لطراز 14 بوصة. إضافة إلى أحدث إصدار من معالجات “إنتل سيليرون” Intel Celeron.
ويزن طراز 11 بوصة 1.15 كيلوغرام، بينما يزن الأكبر قياسًا 1.6 كيلوغرام.
هذا، ويأتي الحاسوبان بمنافذ “إتش دي إم آي” HDMI، و”يو إس بي 3.0″ USB 3.0، و”يو إس بي 2.0″ USB 2.0، فضلًا عن منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية من نوع SD.
وتعتزم إيسر طرح طراز 11 بوصة في دول أمريكا الشمالية خلال شهر أغسطس الجاري، ثم في أوروبا الشهر التالي. أما طراز 14 بوصة فسيُطرح بعدها بشهر في كلتا المنطقتين.