“التعليم” تُطلق برنامج “رفق” الإرشادي

الأحد ٢ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٥:٣٠ مساءً
“التعليم” تُطلق برنامج “رفق” الإرشادي

تعتزم وزارة التعليم، في مستهل العام الدراسي القادم 1436/ 1437هـ، تطبيق برنامج “رفق” الإرشادي؛ لخفض العنف في مدارسها لجميع مراحل التعليم المختلفة للبنين والبنات، وتعليمهم ووقايتهم من كل ما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي؛ بهدف تحقيق التوافق الكلي لهم. ويستمر تطبيق البرنامج طوال العام الدراسي؛ حيث تتكامل فيه المنظومة التعليمية داخل المدرسة؛ بهدف إيجاد بيئة آمنة ومعززة للسلوك الإيجابي.

ويشتمل البرنامج على العديد من الجوانب المعرفية والوقائية والعلاجية؛ كالتعريف بالمشكلة، وبيان أنواعها وفق: (العنف الجسدي، والعنف النفسي، والعنف الجنسي)، وبيان أسباب العنف الشائعة (الأسرية، والمدرسية، والنفسية، والاجتماعية).

ويزود البرنامجُ الطلابَ والمجتمعَ المدرسي والمجتمع المحلي بالعديد من الفعاليات والأساليب الوقائية على كل المستويات (المدرسية، والأسرية، والطلابية)، التي تُسهم في منع حدوث العنف من قبيل البدائل التربوية البديلة للعقاب، واستهداف الطلاب الأكثر قابلية للعنف، وتطبيق قواعد السلوك بشكل متدرج، إضافة إلى التركيز على الظروف الزمانية والمكانية الأكثر احتمالية لحدوث العنف، والعمل على تقديم البرامج الشخصية والاجتماعية التي تمنع حدوث العنف.

وقد ذُيّل البرنامج بنماذج لحصر ومتابعة الحالات؛ كنموذج حصر حالات العنف داخل المدارس، ونموذج متابعة حالة عنف، وأبرز الخدمات الإرشادية المقدمة، ونموذج تبليغ عن عنف، بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية.