الشيخ المنيع: الملك فهد تقبّل حكماً قضائياً لصالح عبدالرحمن فقيه ضده

الخميس ١٣ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ١:٠٤ مساءً
الشيخ المنيع: الملك فهد تقبّل حكماً قضائياً لصالح عبدالرحمن فقيه ضده

نشرت أكثر من صحيفة سعودية اليوم، على رأسها “عكاظ” و”الشرق”، مقالاً لعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع بعنوان “هذا هو الصحيح والشواهد كثيرة”، أكد من خلاله عبر شواهد خبرها بشكل شخصي، عن خضوع ملوك وأمراء ومن الأسرة الحاكمة للقضاء، وقبول الحكم النزيه سواء كان ضدهم أو معهم. واستشهد من بين الشواهد التي ذكرها، بحكم صدر في محكمة لصالح رجل الأعمال عبدالرحمن فقيه ضد الملك فهد.
وكتب الشيخ المنيع في بداية مقاله: “كنت مع أحد المواطنين في حديث حول ما ذكره الملك سلمان في حديثه من أنه وولي عهده وجميع أفراد العائلة خاضعون للقضاء الشرعي وللجلوس أمام القضاء مع أي مدع بحق علينا وأننا أمام القضاء سواسية في الادعاء بالحق والمطالبة به، إلى آخر ما ذكره – حفظه الله -، وكان أخي في حديثه يشكك في صحة القول ويرى أن المجال السياسي والقيادي يقتضيه ولو كان وراءه ما وراءه من الشك في التطبيق، فأكدت له أن هذا القول صحيح، وأن الواقع يصدقه ويؤكده، ولدي من الشواهد على صحة هذا القول ما يبدد هذا الشك، فطلب مني هذه الشواهد أو بعضها وأن يكون ذلك عبر الصحافة.
وقدّم الشيخ المنيع 6 صور كشواهد، كانت كما يلي:
الصورة الأولى: أرسل أمير منطقة الرياض إلى أحد قضاة المحكمة الكبرى في الرياض قضية وكان في خطاب إحالتها الرجاء بتقديمها في النظر، فأعادها القاضي إلى الإمارة بهذه العبارة: «إن لم نعدل في ترتيب النظر لم نعدل في الحكم»، وكان من الإمارة تقبل هذا الشرح بكل تقدير واحترام.
الصورة الثانية: أقام أحد المواطنين دعوى على الملك فهد – رحمه الله – حينما كان ولي عهد، وذلك في المحكمة الكبرى في الرياض، فحكم القاضي على ولي العهد وصدق الحكم من مرجعه.
الصورة الثالثة: أُحيل أحد رؤساء محكمة مكة المكرمة إلى التقاعد وكان ذا هيبة متميزة وقت رئاسة المحكمة ثم بعد إحالته للتقاعد مارس مهنة المحاماة وتقدم إلى أحد قضاة محكمة الرياض بدعوى لأحد المواطنين وفي أثناء مخاصمته مع خصمه لدى القاضي صار يذكر للقاضي ما ذكره أهل العلم في مثل هذه القضية، فقال له القاضي يا فلان – ولم يذكره بلقبه العلمي أو بوصفه القضائي – أنت الآن في موقف خصم عليك بيان دعواك وحجتك والإجابة عن حجة خصمك، وأما كلام أهل العلم فهو مجالنا وليس لك اختصاص به الآن وفي هذا المقام.
الصورة الرابعة: دعوى أقامها وكيل الملك فهد – رحمه الله – على عبدالرحمن فقيه في أرض تسمى الجفيجف وحكمت محكمة الطائف بالدعوى على فقيه، فرفع الحكم إلى محكمة التمييز بمكة المكرمة، فنقضت الحكم لصالح عبدالرحمن فقيه ضد الملك فهد، فتقبل – رحمه الله – الحكم بكل قناعة وانقياد.
الصورة الخامسة: للملك عبدالله – رحمه الله – مخطط في المدينة المنورة وفي طرف المخطط سكن لإحدى المواطنات وأقيمت الدعوى عليها وصدر الحكم عليها بالإزالة، فطلبت تمييز الحكم عليها، فصدر من التمييز نقض للحكم، فجرى بعد ذلك تعويضها عن بيتها بتعويض مضاعف.
الصورة السادسة: اتفق أحد المواطنين في مكة المكرمة مع أحد الأمراء في إشراكه في صك يملك به قطعة أرض بالقرب من منطقة الإسكان – الرصيفة – غرب مكة المكرمة ويريد من الأمير أن يتقدم بمد الحد حتى يشمل منطقة الإسكان الحالية وحينما رفع الصك إلى التمييز وقد تناول بتعديل حدوده عشرات الكيلومترات جرى نقض الصك ونجت الأرض من التسلط عليها.