“الغذاء والدواء”: 8 خطوات لتجهيز الطعام بشكل آمن

الثلاثاء ١١ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٢:١٦ مساءً
“الغذاء والدواء”: 8 خطوات لتجهيز الطعام بشكل آمن

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على أهمية اتباع خطوات لتجهيز الطعام بشكل آمن، وحفظ الأغذية من التلوث في المنزل.

وتطرقت “الهيئة” في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، إلى 8 خطوات لتجهيز الطعام بشكل آمن وضمان الطهي بشكل جيد، تشمل غسل اليدين وتنظيف وتطهير الأدوات والأسطح الملوثة والأقمشة المستخدمة للتنظيف قبل استخدامها مرَّة أخرى.

وشددت على ضرورة تخصيص ألواح لتقطيع الأغذية النيئة (كاللحوم) وألواح أخرى للأغذية الجاهزة للاستهلاك كالسلطات والفواكه، وعدم ملامسة الأغذية النيئة للأغذية الجاهزة للأكل؛ مثل ملامسة اللحوم النيئة للسلطات الخضراء أثناء الإعداد.

ولفتت إلى أهمية الحرص على تسييح اللحوم المجمدة في الثلاجة أو الميكروويف أو ماء بارد متجدد يساعد على منع تنشيط الميكروبات، مع التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات المعلبة قبل استخدامها، وتنظيف الفواكه والخضراوات الجاهزة للأكل، وعدم استخدام الأدوات (الصدئة، المثقوبة، المكسورة، غير جيدة التنظيف)؛ لأنها تلوث الأغذية.

ودعت إلى استبدال الزيت أو الدهن المستخدم في عملية القلي عندما تتغيَّر خواصه الظاهرية وهي (اللون / زيادة اللزوجة / الرائحة)، مع الانتباه إلى ألا تقل درجة حرارة الطهي عن 75 درجة مئوية، والتأكد من ظهور علامات الاستواء، وكذلك عدم وجود آثار دم عند قطع اللحوم أو الدجاج أو الأسماك بعد طهيها.

وأكدت على أهمية تقليب الأغذية السائلة دورياً أثناء الطهي؛ للتأكد من تجانس درجة حرارتها، وملاحظة معدل خروج الفقاعات الهوائية منها؛ لأن انخفاض معدل خروجها يدل على عدم تمام طهيها.

يُذكر أن الحملة التوعوية “لنحميهم من التسمم”، التي أطلقتها الهيئة العامة للغذاء والدواء تحت شعار “التسمم الغذائي” ضمن فعاليات الأسبوع الوطني السادس للوقاية من التسمم، تختتم بعد غد الخميس في الظهران بعد أن اختتمت في كل من الرياض وجدة.

وأعدّت الهيئة ضمن الحملة أفلاماً ونشرات توعوية وزعتها في الأماكن العامة ونشرتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن تعريفاً بالتسمم الغذائي، وأنواعه، ومصادر تلوث الأغذية، وخطوات التسوق الغذائي السليم، وكيفية حفظ الأغذية من التلوث أثناء التسوق أو في المنزل أو وقت إعداد الطعام، وإرشادات حفظ الأغذية بالتبريد والتجميد.
الغذاء (2)

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    أين غسيل البيض بالصابون قبل إدخاله الثلاجة وجميع الأطفال مصابون بجرثومة السلمونيا :: الله هو الرقيب على من يدعون مصلحة المواطن في لندن ::.