“غورجان”.. أول وزيرة محجبة في تاريخ الجمهورية التركية

السبت ٢٩ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ١٢:١١ صباحاً
“غورجان”.. أول وزيرة محجبة في تاريخ الجمهورية التركية

صدّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- اليوم الجمعة- على تنصيب “أيشان غورجان” أول وزيرة محجبة، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجمهورية التركية.
وتم تعيين “غورجان” وزيرة للأسرة والسياسات الاجتماعية، في التجربة الجديدة التي يشرف عليها رئيس البلاد “أردوغان”، مع رد الاعتبار للمرأة التركية المحجبة، واحترام الحريات الشخصية للشعب، بحسب تقارير إعلامية.
و”غورجان”، من مواليد مدينة بوردور، أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم بجامعة إسطنبول تخصص تجارة خاصة، أم لثلاثة أولاد، لها أبحاث متعددة في موضوع السياسات السكانية والأسرة.
وسبق وعينت “غورجان” في مديرية العامة للأبحاث الاجتماعية والأسرة التابعة لرئاسة الوزراء، في فترة الوزيرة المسؤولة عن الأسرة والمرأة نعمة باش.
ويعيد هذا التعيين إلى الأذهان واقعة منذ 16 سنة، حين مُنعت النائبة البرلمانية “مروة قاوقجي” من دخول قاعة البرلمان لأداء القسم؛ بحجة ارتدائها الحجاب؛ لتعارضه مع مبادئ العلمانية التركية.
وسبق “غورجان”، 21 نائبة برلمانية (18 منهن عن حزب العدالة والتنمية، وثلاث عن حزب الشعوب الديمقراطي)، أدّين القسم البرلماني مرتديات الحجاب، في 24 يونيو، لأول مرة في التاريخ السياسي التركي.
يُذكر أنه تم رسميًّا رفع منع ارتداء الحجاب للموظفين الحكوميين في أكتوبر 2013، باستثناء الجيش والشرطة والقضاء.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    من فوائد التحجب ستر العورة وذيادة جمال الإنثى .

  • ولد خالد

    ؟ وش دخل التعليق في الخبر؟؟؟؟