قبيلة النواشرة بالقوز تُقَلّص مهر الزواج لـ50 ألفاً تفاعلاً مع خالد الفيصل

الإثنين ٢٤ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٤:٣٩ مساءً
قبيلة النواشرة بالقوز تُقَلّص مهر الزواج لـ50 ألفاً تفاعلاً مع خالد الفيصل

قررت قبيلة النواشرة بالقوز بمحافظة القنفذة، توحيد مهور الزواج وتقليصها؛ تفاعلاً مع توجيه مستشار خادم الحرمين أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

وذكر أعيان قبيلة النواشرة، وفقاً لـ”العربية نت”: “بناء على توجيه الأمير خالد الفيصل؛ فقد حددت القبيلة 50 ألف ريال للبكر و30 ألف ريال للثيب، إضافة إلى منع عدد من العادات السائدة التي كانت تظهر في مناسبات الزواج بمحافظة القنفذة والتي كان متعارفاً عليها سابقاً منها (كسوة السمية، وشرط المطربة، وحفلات الخطوبة، وسهرة عقد القران)، والاكتفاء بحضورها في مناسبة الدخلة؛ فيما شدد على منع تغليف الهدايا بالعملة الورقية”.

وكان الأمير خالد الفيصل قد وجّه الأسبوع الماضي، محافظي محافظات المنطقة بعقد لقاء عاجل بشيوخ القبائل؛ لإعداد وثيقة لمعالجة ارتفاع المهور، والحد من الإسراف في مناسبات الزواج.

وجاء في نص البرقية التي وجّهها أمير منطقة مكة المكرمة للمحافظين أنه: عطفاً على ما لوحظ في الآونة الأخيرة من غلاء في المهور عند بعض الأسر؛ مما أسهم في ارتفاع معدلات العنوسة؛ فإن الأمر يستدعي التقاء محافظي المنطقة بشيوخ القبائل لِسَن وثيقة تحديد مهور الزواج، يتم تصديقها من محاكم المحافظات، والرفع بها لأمير المنطقة، وحدّد التوجيه للمحافظين مهر العروس البكر بـ50 ألف ريال، و30 ألفاً للثيب.