الفالح: 3 مراحل لتنفيذ حملة “الحج عبادة وسلوك حضاري”

الأربعاء ٩ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ١:٣٦ مساءً
الفالح: 3 مراحل لتنفيذ حملة “الحج عبادة وسلوك حضاري”

أكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج الدكتور هشام الفالح، أن الحملة التي أطلقتها الإمارة تحت عنوان ” الحج عبادة وسلوك حضاري”، وضعت لها ثلاث مراحل لتحقيق أهدافها.
وأشار الدكتور الفالح، إلى أن الحملة منذ انطلاقها عام 1429 هــ حققت نجاحات كبيرة مستدلاً بما سجلته الإحصاءات في انخفاض المخالفات والمخالفين أثناء موسم الحج.
وقال: “المراحل الثلاث وضعت لها مدة زمنية لكل مرحلة، فالأولى التي بدأت مع حج عام 1429هـ، كانت بعنوان “المرحلة التأسيسية”، انتهت في حج عام 1433هـ، وتم التركيز فيها على قيم الحج والظواهر السلبية والتوعوية بأهمية تصريح الحج”.
وتابع: “المرحلة الثانية انطلقت في حج عام 1434هـ، وتنتهي مع حج هذا العام، بعنوان “مرحلة النمو”، وتم التركيز فيها على التعريف بعقوبات المخالفين، خاصة وأن مستوى الوعي ارتفع في المرحلة التي سبقتها”.
وأشار إلى أن الرسائل التوعوية في هذه المرحلة ممنهجة على التعريف بالعقوبات التي قد يقع فيها المخالفون لأنظمة الحج والتي تستهدف إلى إرساء بيئة حج سليمة خالية من المظاهر السلبية ومن أهمها الحج المخالف، وما يترتب عليه من افتراش وازدحامات تضيق الخناق على الحجاج النظاميين.
وأضاف: “أما المرحلة الثالثة والأخيرة والتي ستنطلق في حج العام المقبل، ستحمل عنوان ” النضج ” وتنتهي في عام 1440هـ، وسيتم التركيز فيها على المبادرات التنموية من قطاع الحج، وهي مرحلة من وجهة نظري تتم فيها دراسة المرحلتين السابقتين، والنظر في الدراسات والمقترحات التي يبادر فيها البعض من القطاعات العاملة في الحج، لا سيما معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة”.
وبين الفالح، أن الحملة تستهدف المواطنين والمقيمين، ومؤسسات الطوافة، وشركات الحج، وقطاع النقل، والإعلام بشتى وسائله، لأنه متى ما وصلت الرسائل التوعوية المخرجة من قبل الحملة إلى هذه الشرائح، فإنها ستسهم بكل تأكيد إلى خفض نسبة الحج المخالف.
وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي لدى الحجاج، وتحفيزهم على مراجعة السلوك قبل مباشرة الفريضة؛ لضمان عدم الوقوع في المحظور، وتستند الحملة أيضاً إلى محاور عدة من بينها: احترام المكان والحدث والإنسان، واحترام الأنظمة، وتشمل الحملة جانبين: توعويّ وتحذيري، وتنمي في مضامينها إحساس الحاج والمعتمر بمسؤوليته، وتُشَجّعه على المبادرة لتغيير سلوكياته واستشعار دوره الإنساني المسلم المتحضر؛ إزاء الحجاج وأداء الفريضة.