غوغل تواجه قضية احتكار جديدة في روسيا

الثلاثاء ١٥ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ٩:٥٥ صباحاً
غوغل تواجه قضية احتكار جديدة في روسيا

تواجه شركة غوغل قضية احتكار جديدة في روسيا بسبب نظام أندرويد، حسبما ذكرت صحيفة The Wall Street Journal العالمية.
وقالت الصحيفة إن هيئة تنظيم المُنافسة في روسيا رفعت قضية على غوغل تتهمها بمحاولة احتكار السوق من خلال تطبيقاتها الموجودة داخل نظام أندرويد، حيث تمتنع الشركة عن تثبيت أي تطبيقات خارجية بشكل مُسبق وتكتفي بتطبيقات مثل بريد جي ميل، خرائط غوغل أو مُحرك بحثها.
وكان مُحرك البحث الروسي يانديكس قد رفع قضية مُكافحة احتكار في شهر فبراير/شباط من العام الجاري للحد من مُمارسات غوغل التي تُسيطر على 80% من سوق الهواتف الذكية بنظامها أندرويد.
ومن المُمكن أن تؤدي هذه القضية في حالة قبولها في المحكمة إلى إجبار غوغل على دفع غرامة مالية أو تعديل سياستها في التطبيقات الموجودة على أندرويد.
وقال مُتحدث باسم غوغل للصحيفة إنها لم تتلق أي حكم حتى الآن في هذه القضية، وفي حالة صدوره، سوف تبدأ الشركة بالتفكير بخطواتها المُقبلة.
ولا تُعتبر هذه قضية الاحتكار الأولى التي تواجهها غوغل، حيث صدر تقرير يشير إلى أن المفوضية الأوروبية أخبرت غوغل بأنه سيتم توقيع غرامة مالية كبيرة عليها، وذلك ضمن التحقيقات بخصوص سياسات الاحتكار التي تمارسها.
وعانت الشركة سابقًا من مشاكل مع الحكومة الصينية التي طلبت صلاحيات للوصول إلى محتويات خدماتها مثل بريد جي ميل لكنها رفضت بشدّة مما أدى إلى صدور قرار بمنع خدماتها وحجبها، وهو ما اضطر الشركة لنقل مكاتبها إلى هونغ كونغ.
يُذكر أن غوغل بصدد إطلاق نسخة مُخصصة من متجر غوغل بلاي ونظام أندرويد وير للأجهزة القابلة للارتداء موجهة للسوق الصينية بعد مُباحثات أجرتها مع الحكومة هناك.