المحامي “القاضي” يُحَذّر من القضايا الكيدية والانتقامية

الثلاثاء ١ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ٦:٣٦ مساءً
المحامي “القاضي” يُحَذّر من القضايا الكيدية والانتقامية

قال المحامي عبدالكريم بن سعود القاضي، في إضاءته الأسبوعية عبر “المواطن“: “على مرتادي المحاكم أن يكون لديهم إلمام بما يدور في ظروف التقاضي وواجباته، ولا تقبل شخصنة القضية”.

وأضاف “القاضي”: “المجالس القضائية محل لطلب الحقوق الخاصة وقضايا الحق العام، من الناحيتين الشرعية والقانونية، بعيداً عن الأدلجة والتوجهات الشخصية والدعاوى الكيدية؛ مما يضيع الحقوق ويوقع على ذويها الظلم بما يلجئه للقضاء والاقتصاص مرة أخرى”.

وأتبع: “يجب أن يقوم صاحب القضية بشرحها وعرض وقائع الموضوع على القاضي، ثم يضع تكييفه القانوني للقضية، بعدها يبدأ النقاش الذي يستمر من جلستين إلى أكثر حسب الظروف وما تحتاجه القضية، وبعدها يقوم القاضي برفعها للدراسة لأهم ما قيل في النقاش، ويغلق الموضوع بالحكم، ويُفتح المجال أمام المجلس لتبدأ القضية التالية”.

وشدد “القاضي” على ضرورة معرفة الجميع من مرتادي المحاكم بما يدور في ظروف التقاضي وواجباته؛ ليلتزموا أمام القاضي بعنوان قضيتهم وهدفها وطلباتهم فيها، ولا تقبل شخصنة القضية ونحوه؛ وذلك بعد التوثيق والاستدلال على خصمه، وذكر المرجع أو ذكر نص المادة النظامية والدليل الشرعي؛ فهدف القضية الحق وليس الانتقام؛ فيكون المترافع فعالاً بمرافعته ومناقشته وحاضر الفكر والوعي؛ سواء بالتعليق على القضايا أو طرح أدلتها؛ ليتم لاحقاً تقرير الاستفادة من القضية كسابقة قضائية من الممكن الاستفادة من دروسها للجمهور بفائدتها الشرعية والقانونية”.

وأردف: “إذ إنه ليس من المناسب مشاركة المدونة القضائية للقضايا غير الملمة بالتكييف الشرعي والقانوني أو إدلاء برأي واجتهاد أو دليل هو أقرب للضعف، دون النظر لصفته أو قوته الشرعية أو القانونية”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    عندما يصبح الإنسان خبيراً طاعناً في السن وعندما يعمل الإنسان بالشرع والأنظمة وصحة الأدلة التي أعتمد عليها والمرفقة ضمن تقريره وأوامر وزارة الداخليه وتعاميمها :: يعجز عدوه من النيل به :: ولا يجب الخوف من القضايا الكيدية والإنتقامية لكون حبل الكذب فصير وينقلب على صاحبة حال توافر الأدلة :: عليك بمرجع لكل لفظ وكل دفاع أوإتهام ولا تخف القضاء يعرف شغله بإذن الله .

  • سعد احمد

    دخلى من الضمان الاجتماعى 1900 ريال لى و لأسرتى

    السلام عليكم .. سؤالين بعد هذه المقدمه التوضيحيه ..
    ولكم جزيل الشكر .. و مبارك عليكم الشهر

    زوجة ابنى ( مطلقه الأن ) ولكن قبل طلاقها طلبت الخلع و ترددت في تكملة الطلب وسندها ( رأت لجنة المحكمه ان لها الحق في الخلع بدون عوض ) و ذلك لما ثبت للمحكمه بتدخلات والدى الزوج (الزوج هو ابنى ) وتفاقم الحال وعدم تمكن الزوج من التصرف بحكمه
    ابنى باغتها بصك طلاق ( الطلقه الثالثه ) لوجود طلقتين سابقه ) و انتهت القضيه
    لكن في حيثيات القضيه قبل انتهائها( اتهام ) صريح و مباشر من طليقة ابنى ضدى انا ابو الزوج .. بأنى ضربتها و لديها تقرير طبى يحتوى على اصابات للزوجه نتيجة محاولتها الانتحار وتم عمل محضر ضدها بطلب من الزوج ( ابنى ) واعترفت للشرطه بمحاولة الانتحار وان الاصابات التى لحقتها كانت هى السبب فيها بسبب محاولة الانتحار
    و تم احالة اوراقها للمدعى العام و الذى حقق معها و اعترفت بمحاولة الانتحار وكتبت تعهد بعدم تكرار محاولة الانتحار
    _______ الأن انا اقمت ضدها دعوى كيديه _____
    لدى المحكمه الجزائيه بأنها اتهمتنى بضربها وبما احتواه التقرير الطبى وان اسانيدى هى اعترافها للشرطه وللمدعى العام
    سؤالى هو
    هل رأى اللجنه بأنى اتدخل في حياتها الزوجيه ) يجد لها عذر ويدعم موقفها في كيدها لى و كذبها
    هل قضيتى ناجحه وسوف اكسبها بأن القاضى سوف يعاقبها ان شاء الله على ظلمها لى
    انا سوف اقدم للقاضى صوره من صك الحكم اللى مذكور فيه اتهامها لى الكيدى و مدون بالصك ان القاضى سألها هل عندك بينه قالت لا و حلفت اليمين بأنها صادقه و هى في الحقيقة كاذبه
    وسوف اطلب من القاضى طلب البينه وهى اعترافها للشرطه و للمدعى العام
    ((((( بماذا تنصحوننى بالله عليكم )))))