خفض ضغط الدم يقي من وفيات الأزمات القلبية

الإثنين ١٤ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ١٠:٠٣ مساءً
خفض ضغط الدم يقي من وفيات الأزمات القلبية

أظهرت نتائج دراسة أولية أميركية، أن خفض ضغط الدم دون المستوى الطبيعي لدى البالغين -من سن 50 عاما وما فوق- يقلل حدوث الأزمات القلبية، ما يخفض بدوره عدد الوفيات الناجمة عنها بين البالغين من سن 50 عاما وما فوق.

وشارك في الدراسة -التي تشرف عليها الحكومة الأميركية- نحو 10 آلاف شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، واستخدمت فيها مجموعة من العقاقير لخفض مستوى ضغط الدم الشرياني الانقباضي من 140 إلى 120.

وكشفت النتائج تراجع مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية واضطراب وظائف القلب بواقع الثلث تقريبا، كما انخفضت مخاطر الوفاة بواقع الربع تقريبا.

وحذر الباحثون القائمون على الدراسة من أن التحليل النهائي لنتائجها لم يستكمل بعد، وأن الجهات الطبية تعكف على بحث بيانات الدراسة لتحديد ما إذا كان الأمر يتطلب تعديل الممارسات الطبية الحالية.

وقال الأطباء خلال مؤتمر لمناقشة هذه الدراسة إن ضغط الدم الانقباضي 120 وضغط الدم الانبساطي 80 هو المحبذ، لكن ضغط الدم 90/140 مستهدف بصورة شائعة، وأشاروا إلى عدم وجود توافق حقيقي بين الأطباء في ذلك.

وتتراوح أعمار المرضى المشاركين في هذه الدراسة -التي جرت بين عامي 2010 و2013- حول 68 عاما، و25 بالمائة، منهم فوق سن 75، ممن هم عرضة للإصابة بأمراض القلب والكلى، ولم تتضمن الدراسة من أصيبوا بالسكتة الدماغية أو داء السكري من قبل.