8 مسارات للعربات الكهربائية أثناء التصعيد والنفرة وأيام التشريق

الجمعة ٢٥ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ٦:٤١ مساءً
8 مسارات للعربات الكهربائية أثناء التصعيد والنفرة وأيام التشريق

خصّصت وزارة الشؤون البلدية والقروية هذا العام 234 عربة كهربائية تعمل جميعها بمنشأة الجمرات والمناطق المحيطة؛ بهدف تيسير أداء الحجاج لهذا النسك من مناسك الحج، ومساعدتهم على التنقل إلى منشأة الجمرات الجديدة دون أي صعوبات أو مخاطر تهدد سلامتهم.

وتخدم العربات أكثر من 70 ألف حاج من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مرافقيهم ليصل العدد إلى 200 ألف حاج، ولاسيما بعد زيادة عدد العربات والمسارات المخصصة لها خلال أيام التصعيد إلى ثلاثة مسارات، بالإضافة إلى المسارات الخمسة المخصصة لأيام النفرة وطوال أيام التشريق بزيادة عدد (مسارين) (7، 8) بمنطقة المشاة العزيزية والرابط بالدور الثاني لمنشأة الجمرات.

وقد تم إضافة عدد (50) حاملًا لكراسي ذوي الاحتياجات الخاصة لوضعها في المنطقة الخلفية للعربات الكهربائية؛ تسهيلًا عليهم وعدم مضايقتهم أثناء الجلوس بالمقاعد.

وتبدأ عملها وفق الخطط التشغيلية المعتمدة للعربات الكهربائية في ثلاثة مسارات خاصة بأيام التشريق هي المسار رقم “1” المنحدر صعودًا من ساحات منشأة الجمرات من الجهة الجنوبية إلى الدور الثاني للمنشأة بقوة 65 عربة، بينما تم تخصيص 28 عربة للعمل في المسار رقم “2” المنحدر صعودًا من الساحات الشمالية لمنشأة الجمرات إلى الدور الثاني، والذي تسلكه العربات الكهربائية، فينحدر صعودًا إلى محطة قطار المشاعر بالجمرات مني “3”، ويتم تشغيله في حج العام بعدد 105 عربة طوال أيام التشريق، بالإضافة إلى مسار رقم (7) ومسار رقم (8) بعدد 29 عربة.

وتتم خطة تشغيل العربات الكهربائية في أيام التصعيد عبر ثلاثة مسارات، هي المسار رقم “4” والقادم من السلالم الكهربائية رقم “2” والمسار رقم “5” للقادم من السلالم الكهربائية، ثم المسار رقم “6” والقادم من منطقة السلالم الكهربائية رقم “3”، وجميعها تصل إلى طريق الملك عبدالعزيز العلوي وتنقل حوالي (900) حاج.

وخطة تشغيل هذا العدد الكبير من العربات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن بمنشأة الجمرات، استلزمت توزيع أعداد كبيرة من السائقين والمشرفين وفرق الصيانة ومشرفين للتحميل والتنزيل على كل مسار من هذه المسارات؛ بناء على عدد العربات به تشمل 232 سائقًا، يعمل كل منهم لمدة 12 ساعة، بالإضافة إلى ما يقرب من 134 مشرفًا ميدانيًّا وعاملًا وفني صيانة، يتواجدون في مناوبات على مدار الساعة لمساعدة مستخدمي العربات والتعامل مع أي مشكلات فنية في تشغيلها واستخدامها طوال أعمال الحج بالمنشأة.

وتتم آلية توزيع وتشغيل العربات وفق جدول يستوعب الكثافة المتوقعة في أوقات الذروة، ولاسيما خلال الفترة الصباحية من الساعة 11 حتى الخامسة مساءً طوال أيام التشريق.