بطل “الحرب على السرطان” يقتله في #مانيلا

بطل “الحرب على السرطان” يقتله في #مانيلا

الساعة 11:20 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي
7555
0
طباعة

توفي العالم الكيميائي الأمريكي “ريتشارد هيك” أمس السبت في العاصمة الفلبينية “مانيلا”، بعد صراع طويل مع المرض؛ إثر إصابته بالالتهاب الرئوي بعد أن أنهكه مرض السرطان.

ويوصف هيك بأنه “بطل الحرب على السرطان”، حيث أنه سبق وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2010، مناصفة مع زميليه اليابانيين “إي-إيتشي نيجيشي”، و”أكيرا سوزوكي”؛ بسبب ابتكارهما طرقاً جديدة لربط ذرات الكربون، والتي استخدمت في أبحاث طبية عديدة لمحاربة السرطان، واستخدمت أيضاً في إنتاج‏ شاشات حاسب رفيعة.

وكان هيك مرتبطا بجامعة ديلاوير في الولايات المتحدة عندما طور عمله على عنصر البالاديوم الكيميائي كمحفز خلال الستينيات وأوائل السبعينيات.

وتقاعد هيك في الفلبين عام 2006 إلى جانب زوجته الفلبينية سوكورو ناردو هيك، وتوفيت سوكورو بعد عامين من فوز هيك بجائزة نوبل، حسبما أفاد مايكل ناردو أحد أقاربها الذي كان يرعى هيك بعد وفاتها، خاصة أن الزوجين لم ينجبا أي أطفال.

وأبلغ ناردو أن هيك كان كثيراً ما يشعر بالاكتئاب بعد وفاة زوجته. ودخل المستشفى أكثر من مرة منذ عام 2013، عندما عانى من نوبة خطيرة من الالتهاب الرئوي.

وأضاف أن هيك نجا من سرطان البروستاتا وكان يتلقى علاجا من السكر والانسداد الرئوي المزمن ودرجة من خرف الشيخوخة.

كما كشف نادرو أن هيك تقريباً مات معدما؛ لأنه أنفق كل ما يملك على علاج الأمراض الكثيرة التي ألمت به؛ مضيفاً “”إنه أمر محزن للغاية. كان يعتمد على معاشه الشهري البالغ 2500 دولار ليعيش”.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. بروسيا دورتموند يُحقق انتصارًا مُثيرًا على بايرن ميونيخ في كأس ألمانيا

بلغ بوروسيا دورتموند نهائي كأس ألمانيا بفوز مثير