بموافقة المقام السامي .. انضمام MENAGPA لمعهد الإدارة العامة

الجمعة ١٦ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ١٢:١٥ مساءً
بموافقة المقام السامي .. انضمام MENAGPA لمعهد الإدارة العامة

صدرت موافقة المقام السامي على قيام معهد الإدارة العامة باحتضان وانضمام السكرتارية العامة لمجموعة الإدارة العامة للدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENAGPA حيث ستعمل هذه المجموعة تحت مظلة المعهد الدولي للعلوم الإدارية International Institute of Administrative Sciences IIAS الذي أنشئ في عام 1930م، ومقره في مدينة بروكسل – بلجيكا، كمنظمة عالمية ذات هدف علمي.

ويعتبر المعهد الدولي للعلوم الإدارية من أقدم المنظمات المتخصصة في مجال الإدارة العامة، ويتيح عضويته للمنظمات والباحثين والأكاديميين والممارسين من كل أقطار العالم، بهدف رفع مستوى التعاون الدولي في مجال الإدارة العامة والتنمية الإدارية. وللمعهد الدولي منظمات فرعية متخصصة في مجالات اختصاصه وهي: الاتحاد الدولي لمدارس ومعاهد الإدارة IASIA، والمجموعة الأوروبية للإدارة العامة EGPA، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية للإدارة العامة LAGPA، والمجموعة الآسيوية للإدارة العامة AGPA.

وقد دأب معهد الإدارة العامة في المملكة منذ عقود على الاستمرار في عضوية وتمثيل المملكة في هذه المنظمة بالإضافة إلى تولية رئاسة مجلس إدارة المعهد الدولي IIAS في إحدى الفترات. كما أن معهد الإدارة العامة في الفترة الحالية ممثل في مجلس إدارة المعهد الدولي.

ويأتي إنشاء المجموعة العربية للإدارة العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واحتضان معهد الإدارة العامة في المملكة سكرتارية المجموعة نظراً للمكانة الدولية والدور الكبير للمملكة ولما يتمتع به معهد الإدارة العامة السعودي من الإمكانات والخبرات العالية في مجال الإدارة العامة والتنمية الإدارية وإسهاماته على المستوى المحلي والدولي.

الجدير بالذكر أن هدف المجموعة يركز على تطوير الإدارة العامة والتنمية الإدارية في الوطن العربي وإجراء البحوث والدراسات، وستضم في عضويتها الخبراء والمهنيين في الإدارة العامة والعمل الحكومي، وكذلك المؤسسات التي تعنى بالتنمية الإدارية والإدارة العامة في الوطن العربي، بالإضافة إلى ربط المجموعة مع المنظمات المماثلة حول العالم من أجل نقل الخبرات والتجارب والممارسات الناجحة. وتأتي هذه الخطوة المهمة في سياق جهود معهد الإدارة العامة في تعزيز مكانة المملكة لما تحظى به من تقدير كبير على المستويين الإقليمي والدولي.