دراسة خطيرة: نصف #السعوديين لا يَدّخرون!

دراسة خطيرة: نصف #السعوديين لا يَدّخرون!

الساعة 2:47 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
7210
1
طباعة

أثارت النتائج التي تَوصلت لها دراسة اقتصادية حديثة أجراها “مركز المعرفة” في الرياض، ردود أفعال متباينة بالأخص وسط وسائل التواصل الاجتماعي؛ خاصة أن الدراسة كشفت أن نصف السعوديين لا يدّخرون أموالاً على الإطلاق.

 

وأشارت الدراسة إلى أن 52% من السعوديين لا يدّخرون على الإطلاق، وبصعوبة بالغة يتمكنون من تغطية مصروفاتهم العاجلة؛ بينما 33% منهم دخلهم المادي كافٍ لمصروفاتهم العاجلة؛ و15% -أي ما يوازي سدس السعوديين- يعانون من أوضاع مالية مضطربة وغير مستقرة.

 

وكشفت الدراسة أن معظم الأسباب الخاصة بعدم ادخار السعوديين للأموال، تركزت في: غلاء الأسعار، أو ضعف مهاراتهم في إدارة الأمور، أو الضغوط الاجتماعية التي تجعلهم ينفقون أكثر مما يكسبون.

 

وأشارت الدراسة إلى أن 25% من السعوديين يشعرون بالرضا الحقيقي عن أوضاعهم المادية؛ في حين أن ثلثي المجيبين أكدوا أنهم يدخرون أقل من 10% من دخولهم، أو لا يدخرون إطلاقاً.

 

وجاءت نتائج الدراسة بعد إجراء المركز مقابلات شخصية في ثلاث مدن رئيسة، وهي: (الرياض، وجدة، والدمام).

 

وأثارت نتائج الدراسة ردود فعل واسعة ومتباينة على مواقع التواصل؛ حيث وصف بعضهم النتائج بـ”الخطيرة”، والتي تشير إلى أن الشارع السعودي، بحاجة إلى تغيير ثقافته الرئيسة في التعامل مع النقود؛ حتى لا يفاجئ بضغوط حياتية غير مقبولة بالنسبة له.

 


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

تفاصيل لقاء وزير العمل مع رئيس وأعضاء هيئة الصحفيين السعوديين في مركز حساب المواطن

أكد المشرف العام على برنامج حساب المواطن، ماجد