#الجوازات تختتم أعمالها لمهمة الحج: 1.37 مليون حاج غادروا المملكة

الخميس ٢٩ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٨:١٨ مساءً

اختتمت المديرية العامة للجوازات، أمس الأربعاء، أعمالها لمهمة الحج، التي كانت على مرحلتين (القدوم والمغادرة).

 

وأوضح قائد قوات الجوازات للحج اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي، أنه تم دعم كل المنافذ الدولية “البرية والبحرية والجوية” بقوات للدعم والمساندة منذ بداية مهمة الحج؛ لتسهيل إجراءات حجاج بيت الله الحرام، وبالأجهزة المتطورة المخصصة لكشف الوثائق المزورة؛ كجهاز عين الصقر، ومتابعة تطبيق العقوبات النظامية على مخالفي أنظمة الحج.

 

وأشار اللواء “الحويفي” إلى أن الجوازات قامت بتنفيذ خططها الإدارية والميدانية والإعلامية بهذه المهمة في كل المواقع المخصصة لاستقبال وتوديع حجاج بيت الله الحرام، ومواقع اللجان الإدارية بمراكز مداخل مكة المكرمة.

 

وأكد “الحويفي” أن المديرية العامة للجوازات نفذت خططها على مرحلتين (القدوم والمغادرة) ووضعت الآليات المناسبة لاستقبال ضيوف الرحمن وتوديعهم؛ حيث بلغ عدد الحجاج المغادرين (1.377.708) حاجاً بعد أن مَنّ الله عليهم بأداء فريضة الحج.

 

وفي ذات السياق أبان اللواء “الحويفي” أنه تم ضبط وإعادة 621 حاجاً من جنسيات متعددة يحملون جوازات سفر لا تخصهم، وتأشيرات وتصاريح حج مزورة، كما تم إصدار عدد (٧٦) قراراً إدارياً من اللجان الإدارية بحق المخالفين لتعليمات الحج من تاريخ ١/ ١١/ ١٤٣٦هـ حتى تاريخ ١١/ ١٢/ ١٤٣٦هـ.

 

وأضاف: “بلغ مجموع الغرامات المالية الصادرة بحق المخالفين (3.740.000) ريال، وتم إصدار عقوبة السجن لمُدَد مجموعها 1005 أيام بحق المخالفين، كما اشتملت القرارات الإدارية المطالبة بمصادرة عدد (١٦) مركبة استُخدمت في نقل الأشخاص المتوجهين لأداء فريضة الحج بدون تصريح”.

 

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات نفّذت خلال مهمة الحج لعام 1436هـ خطتها الإعلامية التوعوية تحت شعار “حج بلا مخالفة”، التي شملت تنفيذ الحملة الإعلامية لإيصال رسائل الجوازات التوعوية للجمهور المستهدف؛ باستخدام كل الوسائل والقنوات الإعلامية المختلفة، وكذلك إعداد الرسائل النصية sms التي تتضمن العقوبات المترتبة على مخالفة الأنظمة.

كما تم إعداد كل الأخبار المتعلقة بمهمة الحج؛ لنشرها بموقع الجوازات الإلكتروني والحسابات الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المتنوعة، بالإضافة لإعداد وتصميم وتنفيذ المواد الإعلامية المتضمنة العبارات التوعوية مترجمة إلى عدة لغات، ونشرها عبر الصحف المحلية، وتزويد إدارات جوازات المناطق بالمواد الإعلامية المترجمة؛ لعرضها على كل الشاشات؛ وخاصة في صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وميناء جدة الإسلامي، وجميع المنافذ الدولية التي تستقبل الحجاج.

 

كذلك التنسيق مع الصحف المحلية وعدد من الجهات الحكومية لإيصال رسائل الجوازات الإعلامية التوعوية الخاصة بموسم الحج، وطباعة العديد من المطبوعات التي تتضمن العبارات التوعوية مترجمة لعدة لغات، وتوزيعها على جميع إدارات جوازات المناطق والمنافذ الدولية، بالإضافة إلى طباعة وتوزيع العدد الخاص بموسم الحج من مجلة الوثيقة.