#السياحة : فريق عمل ثلاثي لرصد العروض الوهمية للرحلات بالخارج

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٤:٠٠ مساءً
#السياحة : فريق عمل ثلاثي لرصد العروض الوهمية للرحلات بالخارج

كشف مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمكة المكرمة- الأستاذ محمد بن عبدالله العمري- عن أن هيئة السياحة والتراث الوطني تتلقى بين الحين والآخر شكاوى من المواطنين، والمقيمين حيال العروض الوهمية من بعض منظمي الرحلات السياحية بالترويج لعروض سياحية، وليالي فندقية خارج المملكة، واستغلال اسم الهيئة في الترويج؛ بهدف استغلال المواطن تحت غطاء مرخص من هيئة السياحة، أو أي جهة أخرى.

وبادرت الهيئة بالعمل مع وزارة التجارة؛ لمنع هذه الفئة من ذوي السجلات التجارية، ومنظمي الرحلات أو غيرها؛ للحد من مثل هذه البرامج الوهمية في نشاط منظمي الرحلات، والمتواجدة في الأسواق، والمراكز التجارية حتى يتم الانتهاء من التنظيم لهذا النشاط.

وأكد “العمري” أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كانت واضحة وصريحة؛ مما جعل وزارة التجارة مشكورة تدعم هذه المبادرة بحكم إشرافها على السجلات والأسواق؛ حيث أصدرت التجارة تعميمًا موجهًا من وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستهلك، إلى أمين عام الغرف السعودية يتضمن طلب الوزارة التعميم على الغرف التجارية الصناعية بالمناطق، بضرورة إبلاغ جميع المراكز التجارية بمنع التسويق لنشاط الرحلات السياحية داخل الأسواق لحين دراسته، ووضع الضوابط التي تكفل عدم التسويق لعروض وهمية.

وأكد “العمري” أنه سيتم تشكيل فريق عمل ثلاثي في جدة، يضم ممثلًا من هيئة السياحة والتراث الوطني، والتجارة، والغرفة التجارية الصناعية بجدة؛ للمرور على الأسواق خلال هذا الأسبوع، والاجتماع مع مديريها، والتأكد من عدم سماحهم لأي منفذ بيعي لديهم، مع تفعيل رقابة تلك الأسواق في مواقف السيارات الخاصة بأسواقهم، وتكون تلك مسؤوليتهم كاملة بحكم النطاق المكاني لتلك الأسواق.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة الهيئة جاءت في إطار الحملات التي نفّذتها مؤخرًا على نشاط منظمي الرحلات، حيث كان لها دور كبير في مواجهة وضبط مواقع ومكاتب السفر ومنظمي الرحلات غير المرخصة، أو الأشخاص الذين يدّعون انتماءهم لمكاتب سفر وهمية، أو مكاتب تنظيم رحلات وهمية، حيث تم التواصل مع وزارة التجارة بهذا الشأن.

وأهاب الأستاذ محمد العمري بالمواطنين والمقيمين بإبلاغ الوزارة عن أي مكتب مخالف من خلال الهاتف المجاني 19988، أو من خلال الفاكس بجدة 4203344.