#العمل تطالب بتأصيل القضاء العمالي

الخميس ١٥ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ١٠:٤٩ صباحاً
#العمل تطالب بتأصيل القضاء العمالي

طالب المؤتمر الدولي للقضاء والتحكيم بضرورة تأصيل الدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية للقضاء العمالي؛ لأنه بات مطلباً قانونياً واقتصادياً عاجلاً.

وقالت وزارة العمل في بيان رسمي وصل “المواطن” نسخة منه إنها حرصت على المشاركة في المؤتمر الدولي الذي عقده المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض يومي الأحد والاثنين الماضيين.

وأشارت الوزارة إلى حرصها على الحضور لأن تلك المطالب تأتي تزامناً مع الخطوات العملية التي تسير عليها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة العدل لنقل مهام وهيئات تسوية الخلافات العمالية إلى وزارة العدل؛ تحت مسمى “المحاكم العمالية”.

وقال المشرف العام على الإدارة العامة لهيئات تسوية الخلافات العمالية الدكتور “عبدالله العبداللطيف”: إن عرض المدونات العمالية التي تتبعها الوزارة ستساعد وتسهل على الباحث الوصول إلى المعلومة وتوحيد القرارات العمالية في مختلف مناطق المملكة، وتعرف الجميع بلجان الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية واللائحة الخاصة بهذه الفئة، ولتسليط الضوء على جهود المملكة في الحفاظ على حقوق العمال”.

وتابع قائلاً: “عرضنا في المؤتمر أعمال ولوائح هيئة تسوية الخلافات العمالية، خاصة وأن بها عدداً من القضاة والقانونيين من مختلف دول العالم والهيئات القانونية الدولية”.

كما أشار العبداللطيف إلى أن المؤتمر شهد نقاشات واستفسارات لمعرفة دور هيئات تسوية الخلافات العمالية، ولجان الفصل في خلافات ومخالفات عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، حيث تولى عدد من منسوبي الهيئة ولجان الفصل شرح وتوضيح الأدوار والقضايا التي تدخل ضمن اختصاصاتهم، وآلية إقامة الدعاوى والفصل فيها واللوائح المعتمدة في ذلك والجهود التي تقوم بها وزارة العمل في تطوير هذه الهيئات واللجان.

 

تاصيل القضاء 1 تاصيل القضاء 2