أمير #مكة : 3.4 مليارات للتنمية في #الجموم و#بحرة

الأحد ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٤:٤٧ مساءً
أمير #مكة : 3.4 مليارات للتنمية في #الجموم و#بحرة

تفقد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة خالد الفيصل محافظتيْ بحرة والجموم، أمس (الأحد)، ضمن جولات سموه على المحافظات؛ للوقوف ميدانياً على سير المشاريع فيها، والاطلاع على خطط التنمية المستقبلية، إضافة للقاء الأهالي والاستماع لمطالبهم؛ معلناً أن قيمة المشاريع في المحافظتين يتجاوز 3.4 مليارات ريال.

وخلال الجولة رفع أمير منطقة مكة المكرمة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- على اهتمامه ورعايته الدائمة بكل ما ينفع إنسان هذا الوطن العظيم في كل مكان؛ وخصوصاً منطقة مكة المكرمة والمراكز والمحافظات التابعة لها؛ داعياً الله سبحانه وتعالى أن يرتقي العمل فيها إلى ما يتطلع إليه -أيده الله- وإلى مستوى آمال سكان المنطقة.

وقال الأمير خالد الفيصل: “إن زيارة بحرة هي الأولى من نوعها بعد اعتمادها كمحافظة؛ بخلاف الجموم التي تُعَدّ زيارتها هي السابعة”؛ مضيفاً أنه اجتمع مع أعضاء المجالس المحلية في المحافظتين وأهالي المنطقة والمسؤولين فيها، وأن مشاريع المحافظة ليست للمحافظة فقط؛ بل للمنطقة كافة.

وبيّن أمير منطقة مكة المكرمة أن مِن ضمن المشاريع التي تُقام في بحرة مشروع كبير للكهرباء بتكلفة بلغت 754 مليون ريال، ومشروع الطريق الذي يربط بين جدة ومكة القديم بتكلفة بلغت 807 ملايين ريال؛ فيما توجد بعض المشاريع الأخرى التابعة للبلديات بمبلغ قدره 196 مليون ريال؛ مؤكداً أن التركيز في الأعوام القادمة سيكون لبقية المشاريع التي تحتاجها المحافظة.

ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أن محافظة بحرة تحتل موقعاً استراتيجياً؛ لوقوعها بين مكة وجدة؛ مما يوجب التعامل معها كجزء من مكة وجزء من جدة، وأن تحظى بالاهتمام كالذي يعطى للمدينتين.

وبيّن سموه أنه بالنسبة لمحافظة الجموم فإن هناك فرقاً شاسعاً بين زيارة سموه الأولى للجموم وزيارته هذا العام؛ حيث قفزت المحافظة قفزات كبيرة في مشاريعها وفي استعداداتها؛ حيث يتم تنفيذ عدد من المشاريع فيها؛ حيث بلغت تكلفة مشروع المعهد الصناعي الثانوي 34 مليون ريال، و96 مليون ريال لكلية التقنية، و225 مليون ريال للمستشفى، و275 مليون ريال لمشروع الكهرباء، و925 مليون ريال للطرق، و102 مليون ريال للبلديات.

وأجمل سمو أمير منطقة مكة المكرمة التكلفة للمشاريع المنجزة والجاري تنفيذها في محافظتيْ بحرة والجموم بـ3 مليارات و400 مليون ريال؛ منها مليار و757 مليون ريال لبحرة، ومليار و640 مليون ريال لمحافظة الجموم؛ مؤكداً سموه أنه سيكون لهذه المشاريع الأثر الكبير في الارتقاء بالمستوى الحضاري لإنسان المحافظتين وإنسان المنطقة؛ مطالباً سموه بأن تنفذ هذه المشاريع بأسرع وقت ممكن وبكل إتقان.

ورداً على سؤال أحد الإعلاميين عن مشاريع مياه الأمطار في جدة، أوضح سمو أمير منطقة مكة المكرمة، أن السدود التي قامت بعملها على أكمل وجه؛ حيث حجزت ما يقارب من 49 مليون ملم من مياه الأمطار التي شهدتها محافظة جدة، وتم تصريفها إلى البحر ولم يسقط منها أي شيء في قلب جدة؛ أما الأمطار التي شكّلت المستنقعات والبحيرات في جدة فبلغت 8 ملايين ملم مكعب.

وأكد الأمير خالد الفيصل أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- تنص على تقديم كل ما تحتاجه مكة المكرمة من عناية واهتمام؛ لافتاً إلى أنه عقب الأمطار الأخيرة قام برفع تقرير لخادم الحرمين الشريفين عن كل ما يتعلق بمشاريع تصريف الأمطار بعد نجاح مشاريع تصريف السيول؛ مؤملاً أن يحظى المشروع بدعم جيد من البلديات؛ مؤكداً أن المشاريع التي تم إنجازها في سبيل تحييد مياه السيول وإبعادها عن المناطق السكنية نجح بامتياز، وأن المشاريع المستقبلية ستسير على نفس النهج في الدقة والتنفيذ.

جموم

22

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21