إعلان توصيات الملتقى الأول للجان الثقافية بـ #عسير

السبت ٢١ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ١١:٢٤ مساءً
إعلان توصيات الملتقى الأول للجان الثقافية بـ #عسير

عقب انتهاء جلسات الملتقى الأول للجان الثقافية التابعة للنادي الأدبي بعسير، والذي يُعد الأول على مستوى المملكة العربية السعودية المخصص للجان الثقافية؛ وذلك لتحقيق أهداف ثقافية مهمة، حيث تم رصد ما تم تداوله في اللقاء المفتوح والجلسة المغلقة مع رئيس النادي الدكتور أحمد آل مريع، ورئيس اللجان الثقافية الدكتور صالح أبو عراد، وعضو اللجان الثقافية الشاعر عبدالله الأسمري، وحضور أمناء اللجان الثقافية في المحافظات السبع، وقد تم رصد عدد إعلان توصيات الملتقى الأول للجان الثقافية بـ #عسير (1)من التوصيات المهمة، مثل:
1- تقييم تجربة اللجان الثقافية بعد مرور ثلاثة أعوام على إنشاء أول لجنة.
2- تبادل الخبرات والتجارب في العمل الثقافي الأدبي فيما بين لجان المحافظات.
3- إطلاع المثقفين والأدباء على طبيعة عمل اللجان وعلاقتها مع النادي.
4- تسليط الضوء على ما يواجه هذه اللجان من الصعوبات والمعوقات، والإسهام في علاجها.
5- مناقشة الرؤى التطويرية التي من خلالها تؤدي هذه اللجان دورها الوطني والثقافي.
بدأ الملتقى بجلسة مفتوحة بقاعة المسامرات بالنادي، تخللتها ندوة بعنوان “اللجان الثقافية في محافظات منطقة عسير.. الواقع والتطلعات”، قدمها أمناء اللجان الثقافية السبع التابعة للنادي، وأدار الندوة رئيس اللجنة المشرفة على اللجان الثقافية بالنادي أ. د. صالح بن علي أبو عراد، وحضرها عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي في المنطقة.
إعلان توصيات الملتقى الأول للجان الثقافية بـ #عسير (2)وقد بدأ اللقاء بكلمة رئيس مجلس النادي والمشرف على الملتقى د. أحمد بن علي آل مريع، تحدث خلالها عن فرادة تجربة نادي أبها الأدبي في مجال إنشاء اللجان الأدبية، وأن هذه الفرادة تأتي من الاهتمام بها من خلال إعداد لائحة داخلية في النادي تنظم العلاقة بين النادي والمحافظة واللجنة، ومراجعة هذه اللائحة مرة بعد أخرى، وإنشاء لجنة خاصة تشرف على عمل اللجان في النادي، والدفع باللجان إلى ممارسة عدد من الصلاحيات الثقافية بسقف ممتاز من الاستقلالية مكنها من عقد الشراكات في محافظاتها، وجدولة فعالياتها، تحت إشراف مجلس الإدارة، ومتابعة منجزاتها وإدراجها ضمن تقرير خاص بكل لجنة يوثق النشاط والمناسبة.
وبيّن أن هذا الملتقى يجمع بين الجلسات المفتوحة، التي تشمل: ندوة “اللجان الثقافية في محافظات منطقة عسير.. الواقع والتطلعات”، وما يدور فيها من حوار يشارك فيه مثقفو المنطقة وأمناء اللجان، وإدارة النادي، موضحًا أن كلًّا من إدارة النادي واللجان الثقافية في سياق واحد، وليست العلاقة بينهم علاقة تقابلية ولكنها علاقة شراكة، ونجاح كل منهما ينعكس على الطرف الآخر.
ثم بعد ذلك عُقدت الجلسة المغلقة في قاعة الاجتماعات بفندق شفا أبها، التي جمعت رئيس مجلس إدارة نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد بن علي آل مريع، وقد افتتحت الجلسة باستحضار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- التي تفضل بها عند استقباله لعدد من المثقفين والإعلاميين في يوم الأربعاء 14/ 1/ 1437هـ. ثم اطلع المجتمعون على القرارات التي اتخذها مجلس إدارة النادي بشأن دعم اللجان الثقافية، وتتمثل في:
1- رفع سقف المعونة المالية التي يقدمها النادي لكل لجنة من اللجان الثقافية في المحافظات إلى (50000) خمسين ألف ريال في كل سنة ماليّة.
2- منح اللجان الثقافية إمكانية طباعة ثلاثة مطبوعات؛ وفق شروط لجنة الطباعة والنشر في النادي، وتُنشر ضمن مطبوعاته.
وكانت التوصيات النهائية على النحو التالي:
– التأكيد على التزام اللجان الثقافية في تنظيمها لمناشطها وفعالياتها الثقافية باحترام الثوابت الدينية والوطنية، والحرص على استقطاب طاقات أهالي المحافظات، ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال بالوسائل الممكنة الملائمة للمجتمع.
– التأكيد على أن تتولى اللجان في المحافظات الاهتمام بالشباب وإبراز مواهبهم.
– العمل على آلية واضحة للترشح في اللجان الثقافية.
– العمل على إيجاد مقار دائمة ومميزة للجان الثقافية في المحافظات.
– العمل على زيادة الدعم المالي ليغطي احتياجات اللجان لتقوم بدورها المنوط بها.
– عقد الشراكات مع المؤسسات المختلفة في المحافظات بما يساعد على تحقيق أهدافها.
– العمل على تخصيص موظف متفرغ في كل لجنة للقيام بالمهام الإدارية والمالية للجنة.
– تنظيم فعاليات مشتركة بين اللجان في المنطقة.
– اشتراك اللجان في فعاليات كبرى بالتعاون مع النادي.
– تقديم كل لجنة لفعالية مستقلة لمثقفي محافظتها في النادي أو ضمن البرامج الثقافية التي يشارك فيها.
ثم تقدم المجتمعون في الملتقى الأول بجزيل الشكر والعرفان إلى الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير؛ على ما لقيه النادي الأدبي في أبها ومشروعه الطموح للجان الثقافية من دعم إداري أسهم في تذليل كثير من الصعوبات، كما يتقدمون بالشكر لوزارة الثقافة والإعلام، ممثلة في الدكتور عادل بن زيد الطريفي؛ على ما تقدمه وزارة الثقافة من دعم ومساندة للأندية الأدبية في المملكة، وثمن لمجلس إدارة نادي أبها الأدبي رئيسًا وأعضاء وللجنة المشرفة على اللجان الثقافية جهودهم في سبيل نشر العمل المؤسسي وما تلقاه اللجان من رعاية واهتمام.
إعلان توصيات الملتقى الأول للجان الثقافية بـ #عسير (3)وقد صاغ التوصيات كلٌّ من:
1- د. علي بن فايز الشهري، أمين اللجنة الثقافية بمحافظة تنومة.
2- د. عبدالرحمن بن حسن البارقي، أمين اللجنة الثقافية بمحافظة بارق.
3- أ. حسين بن أحمد الزيداني، أمين اللجنة الثقافية بمحافظة رجال ألمع.
4- د. صالح بن علي أبو عراد، رئيس اللجنة المشرفة على اللجان.
وأشرف على التوصيات الدكتور أحمد آل مريع رئيس نادي أبها الأدبي، والمشرف العام على الملتقى.
إعلان توصيات الملتقى الأول للجان الثقافية بـ #عسير (1)