سوق الأسهم السعودية تواصل انتعاشها

الأحد ٢٢ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٩:٥٢ مساءً
سوق الأسهم السعودية تواصل انتعاشها

واصلت سوق الأسهم السعودية انتعاشها اليوم الأحد بعد أن اقتربت من مستوى دعم فني، لكن البورصات الخليجية الأخرى لم تسجل تغيرًا يُذكر.
وارتد مؤشر الأسهم السعودية في الأيام القليلة الماضية من مستوى الدعم 6828 نقطة، وهو نفسه أقل مستوى في عامين الذي سجله في نوفمبر تشرين الثاني. وزاد المؤشر 2.1 بالمائة اليوم إلى 7179 نقطة، متجاوزًا مستوى المقاومة 7161 نقطة حيث ذروة نوفمبر تشرين الثاني.
وسيتأكد اختراق مستوى المقاومة إذا أغلق المؤشر فوقه لليوم الثاني على التوالي يوم الاثنين؛ مما سينشئ قاعًا مزدوجًا صغيرًا عند أدنى مستويين لشهر نوفمبر تشرين الثاني، ويشير إلى صعود صوب 7461 نقطة؛ بحسب “رويترز”.
لكن مع استمرار خام برنت دون 45 دولارًا للبرميل، فإن موجة صعود ممتدة للسوق السعودية تبدو مستبعدة في نظر كثير من مديري الصناديق.
وقال المتعاملون: إنهم لا يعلمون بأي أنباء إيجابية ملموسة وراء صعود اليوم، وإن قيمة المعاملات متواضعة؛ مما يشير إلى أن كثيرًا من المستثمرين الأفراد المحليين ما زالوا يتوخون الحذر بشأن السوق حتى مع قيام آخرين بالشراء عند هبوط الأسعار.
وارتفع سهم دار الأركان للتطوير العقاري 2.4 بالمائة، وزاد سهم منتج البتروكيماويات الكبير الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.6 بالمائة.
وفي سائر أنحاء الخليج ارتفع مؤشر دبي 0.5 بالمائة إلى 3290 نقطة في معاملات متواضعة من حيث القيمة. وكان قاع مزدوج تشكل يوم الخميس من أدنى مستويين لشهر نوفمبر تشرين الثاني في نمط يستهدف مستوى 3327 نقطة.
وارتفع ثمانية من الأسهم العشرة الأكثر تداولًا في، دبي وكان سهم أرابتك للإنشاءات هو الأنشط وزاد 0.8 بالمائة.
وتراجع مؤشر أبو ظبي 0.2 بالمائة مع هبوط سهم اتصالات الذي سيدرج على مؤشر إم. إس. سي. آي. للأسواق الناشئة بنهاية الشهر الحالي 0.2 بالمائة؛ بفعل بيع لجني الأرباح.
لكن دانة غاز السهم الأنشط في أبو ظبي ارتفع 4.9 بالمائة بعد أن قالت الشركة إن المحكمة البريطانية العليا حكمت في نزاع طويل الأمد بخصوص المدفوعات بأن تدفع حكومة إقليم كردستان 100 مليون دولار إلى كونسورتيوم دانة في غضون 14 يومًا. لكن من غير الواضح بعدُ إن كانت الشركة ستتقاضى تلك الأموال؛ لأن أحكامًا مماثلة في السابق لم تسفر عن مدفوعات فعلية.
وتراجع مؤشر قطر 0.2 بالمائة مع هبوط سهم صناعات قطر للبتروكيماويات والمعادن 1.2 بالمائة.
وهبطت السوق العمانية 0.2 بالمائة في معاملات هزيلة بعد أن خفضت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيفات الائتمانية تصنيف الديون السيادية للسلطنة؛ بسبب ما قالت إنها ضغوط على المالية العامة للدولة من جراء أسعار النفط المنخفضة.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية اليوم الأحد:
السعودية.. ارتفع المؤشر 2.1 بالمائة إلى 7179 نقطة.
دبي.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمائة إلى 3290 نقطة.
أبو ظبي.. تراجع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 4251 نقطة.
قطر.. تراجع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 10836 نقطة.
الكويت.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمائة إلى 5756 نقطة.
سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 5782 نقطة.
البحرين.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمائة إلى 1225 نقطة.