كاتب سعودي: “عنوسة” الرجال خطر يُنذر بكارثة اجتماعية
الشيباني: تزيين الخبائث وضعف التوظيف أبرز أسباب الأزمة

كاتب سعودي: “عنوسة” الرجال خطر يُنذر بكارثة اجتماعية

الساعة 12:08 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
10490
0
طباعة
المواطن- نت

حذّر الكاتب السعودي محمد معروف الشيباني في مقال له، من أزمة “العنوسة” المنتشرة بين “الرجال قبل النساء”؛ مؤكداً أن عدم حلها “ينذر بكارثة”.

واستعرض “الشيباني” في مقاله أبرز أسباب العنوسة، التي عدّدها في ثلاثة أسباب هي: “مشكلة اجتماعية كعادات المبالغة في التكاليف، وواقعية لارتفاع تكاليف المعيشة واستحالة السكن وضعف التوظيف، وإعلامية كهجوم القنوات والإعلام الجديد على القيم بتزيين الشهوات والخبائث”.

وأضاف “السبب الأول بِيَد المجتمع؛ لكن الحكومة تجعله شماعة لعجزها عن معالجة السببيْن الآخريْن اللذين بيدها. ولو حلّتهما أو حجّمت تفاقمهما؛ لانحل الأول تلقائياً”.

وأبدى “الشيباني” تعجبه من قَصْر لفظ “عانس” على النساء فقط؛ قائلاً “ما إن يُطلق لفظ (عانس) حتى تتقطب الجباه مشيرة لأنثى، مع أن اللفظ يُطلق لغة على الرجل”.

وأضاف: “كأن الكلمات المحرجة تَبَرّأت من الذكور لتلصق ظلماً بالنساء؛ فلعلها ذكورية اللغة، كي نصطلح مع مهووسي تقديم المرأة في كل شيء”.

وشدد الكاتب السعودي على ضرورة تحجيم هذا الخطر قائلاً: “المهم أن هذا الخطر الماحق (العنوسة) أحرى أن نحاربه بين الرجال قبل النساء. والنتيجة واحدة هي استفادة المرأة من النجاح”.

واختتم مقاله بتوجيه النصح للمسؤولين قائلاً: “حلوا عنوسة الرجال.. تنحل لكم الأخرى فوراً.. والبديل كارثة اجتماعية منذرة”.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

تأهيل 1741 سعودياً وسعودية في برنامج “أُتقن” بمختلف المناطق

أنهت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تأهيل 1741