كينيّان يعترفان بالتجسس لصالح #إيران والتخطيط للقيام بأعمال إرهابية

الأحد ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٧:٢٧ مساءً
كينيّان يعترفان بالتجسس لصالح #إيران والتخطيط للقيام بأعمال إرهابية

اعترف مواطنان كينيان بالعمل لصالح القوات الخاصة بالحرس الثوري الإيراني المعروف باسم “فيلق القدس”؛ من أجل التجسس لإيران والتخطيط لأعمال إرهابية.

واعترف أبو بكر صديق (ذي التسعة والستين عاماً)، وياسين سامباي جمعة (ذي الخمسة والعشرين عاماً) -بحسب ما قالت الشرطة- بالعمل لصالح “فيلق القدس”، وتتضمن مهام الرجلين التجسس لإيران، والتخطيط لأعمال إرهابية، وتجنيد مخبرين إرهابيين آخرين.

وقال قائد الشرطة الكينية لوسائل الإعلام: إن كلا الرجلين سافر إلى إيران بادعاءات كاذبة؛ حيث خضعا للتدريب على سلك التجسس للتكتيكات العسكرية؛ مضيفاً أن “جمعة” تدرب مؤخراً في مدينة كربلاء العراقية.

وقال مسؤولو الأمن في كينيا لـ”CNN”: إن الرجلين الكينيّين خطّطا للهجوم على مواقع سهلة الاستهداف؛ مثل الفنادق الغربية التي يكثر فيها السياح ورجال الأعمال والدبلوماسيون.

وقال مسؤولون كينيون: إن هذا الرجل “مجتبى غانباريان” كان حلقة التواصل الإيرانية معهما في “فيلق القدس”، ويُعتقد أنه سافر عبر القارة؛ بينما تقول الشرطة إنها نسّقت مع وكالات استخبارات أخرى في إفريقيا لتحديد تحركاته.

ولا يزال مسؤولو مكافحة الإرهاب هنا يلاحقون شباناً آخرين يُعتقد تجنيدهم من قِبَل شبكة التجسس؛ علماً بأن آخر محاولة هجوم من “فيلق القدس” في كينيا -بحسب المسؤولين- كانت في 2012 عندما تم اعتقال إيرانييْن بحوزتهما 15 كيلوغراماً من المتفجرات في مومباسا، وتم الحكم على كليهما بالسجن مدى الحياة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حينها: إنه يعتقد بأنهم كانوا يستهدفون مصالح إسرائيلية في كينيا، وحتى الآن لا توجد ردة فعل من طهران على هذه الادعاءات.