#التجارة تشطب أكثر من 800 وكالة تجارية مخالفة

الأحد ٨ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ١١:١٥ صباحاً
#التجارة تشطب أكثر من 800 وكالة تجارية مخالفة

المواطن – الرياض

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن تطبيقها مجموعة من الإجراءات لشطب أكثر من 800 وكالة تجارية لم تلتزم بتجديد عقود وكالات عديدة أبرزها متخصصة في الأدوية الطبية والسيارات والملابس والمواد الغذائية.
وكانت الوزارة قد منحت مهلة 6 أشهر للشركات والمؤسسات؛ من أجل تصحيح أوضاعها وتجديد عقودها التجارية في سجل الوكلاء والموزعين؛ لذلك فإن الوكالات المخالفة سيتم تطبيق قرار الشطب الإداري عليها مباشرة.
وبلغ عدد الوكالات التجارية المشطوبة نحو 823 وكالة موزعة ما بين عقود امتياز وتوزيع وخدمات ووكالات تجارية.
ووفقاً للمادة السادسة عشر من اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية يتم شطب قيد الوكالة التجارية أو التوزيع في حالة ترك التاجر فرداً كان أم شركة للعمل التجاري، وانتهاء عقد الوكالة التجارية أو التوزيع دون تجديد أو تمديد فترته، إضافة إلى فقد الوكيل التجاري أو الموزع لأي من الشروط الأساسية المنصوص عليها في نظام الوكالات التجارية وتعديلاته.
وتؤكد وزارة التجارة والصناعة أهمية تسجيل وتحديث عقود الوكالات التجارية للإسهام في حفظ حقوق أطراف عقود الوكالات ووضوح التزاماتهم تجاه المستهلكين، وتعزز من تطبيق الأنظمة الأخرى ذات العلاقة كنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية وغيرها. كما يحق لمن قُيدت وكالته التجارية في السجل دون غيره أن يصف نفسه بأنه وكيل أو موزع في الوسائل الإعلانية، إضافة إلى استفادته من سرعة فسح منتجاته عن طريق المنافذ الجمركية.