#مصر تُقرّ باحتمالية عمل تخريبي وراء انفجار #الطائرة_الروسية

الأحد ٢٢ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٢:١٦ مساءً
#مصر تُقرّ باحتمالية عمل تخريبي وراء انفجار #الطائرة_الروسية

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمس السبت: إن بلاده تعترف باحتمال تعرُّض الطائرة الروسية المنكوبة لعملية إرهابية مدبّرة.

وأكد شكري -خلال تصريحات متلفزة- أنه لا يمكن الغفلة عما لدى روسيا من قدرات في التحقق والاستقصاء منوها إلى ضرورة الالتزام أيضاً بالإطار الدولي الذي يحتم على مصر التحقيق بقواعد وإجراءات متفق عليها يجب فيها الحياد وعدم النفاذ إلى تقرير نهائي إلا بعد اتخاذ الإجراءات؛ حسب روسيا اليوم.

واعتبر شكري أن تعزيز مصر لأمن مطاراتها هو اعتراف ضمني بوجود عمل تخريبي واختراق؛ مما ينفي ما أوردته كل من الاستخبارات البريطانية والأمريكية والروسية حول محاولة مصر التعتيم حول الموضوع.

ونفى شكري وصول معلومات تفصيلة من روسيا وأمريكا وبريطانيا حول النتائج التي ذهبت لوجود عمل تخريبي قائلاً “على حسب علمي لم تتم موافاتنا بشكل تفصيلي بما لدى تلك الدول من قرائن أدت إلى هذا الاستنتاج، ولجنة التحقيق تطالب بموافاتها بهذا لأنها عناصر مهمة عندما تضمن لتحقيقاتها المصداقية، وهذا ما نسعى إليه، نحن نطالب به من دول صديقة لنا معها تعاون استخباراتي وسياسي”.

وكانت الطائرة الروسية إيرباص321 سقطت، صباح 31 أكتوبر الأول الماضي، قرب مدينة العريش شمال شرق مصر، وكان على متنها 217 راكباً معظمهم من الروس، إضافة إلى 7 يشكلون طاقمها الفني، لقوا مصرعهم جميعاً، وفتحت السلطات القضائية المصرية تحقيقات فورية بمشاركة روسية.