“نيويورك تايمز”: #بوتين يستغل #داعش لإصلاح العلاقات مع الغرب

الأربعاء ١٨ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٣:١٥ مساءً
“نيويورك تايمز”: #بوتين يستغل #داعش لإصلاح العلاقات مع الغرب

اهتمت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بإعلان روسيا، أمس الثلاثاء، عن أنها نسّقت مع الجيش الفرنسي بشأن الهجمات التي شُنّت على الأراضي السورية؛ خاصة تلك التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”.

واعتبرت الصحيفة أن توقيت الإعلان الروسي، أمس الثلاثاء، بعدما بدأت فرنسا بالفعل في شن ضربات جوية ضد أهداف تابعة لـ”داعش” وطالبت بجبهة موحدة ضد التنظيم، أوحى بأن روسيا تستغل اللحظة الراهنة للمساعدة في إصلاح علاقاتها مع الغرب.

وأبرزت إعلان “الكريملين” عن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيسيْن الروسي والفرنسي، وافقا خلالها على تنسيق الهجمات العسكرية في سوريا؛ على أن يلتقيا في 26 نوفمبر الجاري بموسكو.

وتحدثت عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان منبوذاً في دوائر القادة الغربيين منذ تدخله في القرم بأوكرانيا العام الماضي ودعمه للانفصاليين شرقي أوكرانيا، أصبح محل اهتمام كبير خلال قمة العشرين التي عُقدت في أنطاليا التركية قبل أيام.

وذكرت أن إنهاء العزلة الدبلوماسية بالنسبة لـ”بوتين” قد تكون أول خطوة مهمة لإقناع الغرب برفع العقوبات التي فُرضت على بلاده بسبب النزاع الأوكراني.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي بعث من الفلبين بأوضح رسالة مباشرة تدل على أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا لمواجهة “داعش”.