#الهلال يتغلب على #النصر ويزاحم #الأهلي على الصدارة

الخميس ٢٤ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١١:١٤ مساءً
#الهلال يتغلب على #النصر ويزاحم #الأهلي على الصدارة

تفوّق نادي الهلال على منافسه “النصر” في الموسم الحالي، وانتزع فوزاً غالياً 2/ 1 عليه، اليوم الخميس، في “ديربي” مثير بالعاصمة الرياض، ضمن منافسات المرحلة السابعة المؤجلة من الدوري السعودي لكرة القدم للمحترفين.
وألحق “الهلال” الهزيمة الثانية بـ”النصر” هذا الموسم، بعدما تَغَلّب عليه في كأس السوبر السعودي بالعاصمة البريطانية لندن في بداية فعاليات الموسم الحالي.
وواصل “الهلال” مزاحمة “الأهلي” على قمة جدول المسابقة برصيد 33 نقطة لكل منهما، وإن تفوق “الأهلي” فقط بفارق المواجهة المباشرة مع “الهلال”.
وتجمّد رصيد “النصر” عند 18 نقطة، وظل في المركز السادس، بعدما مُنِيَ بالهزيمة الثانية على التوالي، وهي الثالثة له في 13 مباراة خاضها حتى الآن في رحلة الدفاع عن لقبه بالمسابقة حتى لآن.
وتراجعت فُرَص “النصر” بشدة في الدفاع عن لقب البطولة الذي تُوّج به في الموسمين الماضيين؛ وذلك بعدما أنهى الدور الأول من المسابقة بفارق 15 نقطة عن المتصدرين “الأهلي” و”الهلال”.
على استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، قدّم “النصر” و”الهلال” أداء متوسط المستوى في الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل 1/1.
وعلى عكس سير اللعب تَقَدّم “الهلال” بهدف أحرزه سالم الدوسري في الدقيقة 26، ثم تعادل محمد السهلاوي لـ”النصر” بهدف من ضربة جزاء مثيرة للجدل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط؛ ليمنح “النصر” بعض التعويض عن تفوقه في المستوى على منافسه خلال هذا الشوط.
وفي الشوط الثاني، سجل البرازيلي كارلوس إدواردو هدف الفوز لـ”الهلال” في الدقيقة 72؛ مترجماً تفوق الفريق في هذا الشوط.
الشوط الأول
وبدأت المباراة بمحاولات هجومية متتالية من “النصر”؛ ولكنها لم تشكّل خطورة حقيقية في ظل افتقادها للفعالية المطلوبة في مواجهة التكتل واليقظة الدفاعية لـ”الهلال”.
وسدد حسين عبدالغني ضربة حرة احتُسبت لـ”النصر” خارج حدود منطقة جزاء “الهلال” مباشرة؛ حيث لعب الكرة بيسراه في اتجاه الزاوية البعيدة على يمين الحارس خالد شراحيلي؛ ولكن الكرة عبرت من فوق الحارس وارتطمت بالعارضة، ثم أكملت طريقها لخارج الملعب.
ونال عبدالغني إنذاراً في الدقيقة التالية للخشونة مع كارلوس إدواردو، كما نال رودريجو ديجاو إنذاراً في الدقيقة العاشرة للخشونة مع نايف هزازي مهاجم “النصر”.
وعاند الحظ “النصر” في الدقيقة 16؛ إثر تمريرة عرضية لعبها عبدالغني من الناحية اليسرى، وانقض عليها محمد حسين برأسه؛ ولكن الكرة ذهبت فوق العارضة مباشرة.
كما لعب يحيى الشهري ضربة حرة من خارج حدود منطقة الجزاء مباشرة في الدقيقة 17؛ ولكنها ارتطمت بالحائط البشري الدفاعي لـ”الهلال”، وخرجت لركنية لم تستغل جيداً.
وسنحت الفرصة لـ”النصر” مجدداً؛ إثر تمريرة طولية وصلت منها الكرة إلى محمد السهلاوي خلف دفاع الهلال؛ حيث هيأها لنفسه على حدود المنطقة؛ ولكن الدفاع تدخل سريعاً وضغط عليه ليُبعد الكرة قبل أن تذهب في يد الحارس شراحيلي.
ولعب “عبدالغني” ضبة حرة من الناحية اليسرى في الدقيقة 24، وحاول دفاع الهلال إبعادها؛ لكنها تهيأت أمام شايع شراحيلي على حدود المنطقة؛ ليسددها دون تركيز وتذهب الكرة عالياً.
ورَدّ “الهلال” بهجمة مرتدة سريعة في الدقيقة التالية، وكان ياسر الشهراني في طريقه للانفراد بحسين شيعان حارس “النصر”؛ ولكن الدفاع تَدَخّل في الوقت المناسب، وأبعد الكرة.
وكسر سالم الدوسري حاجز الصمت في الدقيقة 26، وسجل هدف التقدم لـ”الهلال” على عكس سير اللعب في المباراة.
وجاء الهدف إثر تمريرة طولية من وسط الملعب وصلت لكارلوس إدواردو خارج منطقة جزاء النصر؛ حيث هيّأها لزميله “الدوسري” المندفع على حدود المنطقة؛ ليتقدم “الدوسري” بالكرة قليلاً، ثم يلعبها في الزاوية البعيدة على يمين الحارس؛ محرزاً هدف التقدم.
ومنح الهدف ثقة كبيرة للاعبي “الهلال” الذين بدأوا في فرض سيطرتهم على مجريات اللعب؛ ولكن الحارس “شراحيلي” كاد يُكَلّف فريقه غالياً في الدقيقة 32، عندما تَقَدّم إلى حدود منطقة الجزاء لإبعاد كرة عالية بقبضة يده؛ لكنه فشل في إبعادها، وكاد “النصر” يستغل الخطأ قبل أن يشتتها دفاع “الهلال”.
وفي المقابل، كاد “شيعان” و”عبدالغني” يكلفان فريقهما غالياً في الدقيقة 36؛ لعدم التفاهم بينهما؛ مما ساعد محمد البريك في الضغط عليها، وتسديد الكرة من مسافة قريبة للغاية؛ ولكن “شيعان” أنقذ الموقف وتصدى لها.
واستبسل دفاع “الهلال” في الدقيقة 40، وتصدّى لهجمة خطيرة لـ”النصر”؛ إثر انطلاقة ناجحة واختراق رائع من يحيى الشهري في الناحية اليمنى.
وفيما انتظر “الهلال” انتهاء الشوط الأول بهذه النتيجة، فوجئ الزعيم بالحكم يحتسب ضربة جزاء مثيرة للجدل لصالح السهلاوي في الدقيقة 45، بعدما ضغط على دفاع “النصر”، وحاول تسديد الكرة؛ ولكنه سقط داخل منطقة الجزاء وسط ملاحقة من سعود كريري.
وسدد “السهلاوي” ضربة الجزاء بنفسه، ووضعها على يمين “شراحيلي”؛ محرزاً هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط.
الشوط الثاني
وبدأ “الهلال” الشوط الثاني بهجوم ضاغط بحثاً عن هدف التقدم. وباغت سالم الدوسري حارس “النصر” بتسديدة قوية من مسافة بعيدة في الدقيقة 48؛ ولكن شيعان تصدى للكرة وأمسكها على مرتين.
وسقط “شيعان” حارس “النصر” مصاباً في إحدى محاولات الهلال الهجومية، وتوقفت المباراة لعلاجه؛ ولكنه اضطر للخروج في الدقيقة 58، ولعب مكانه الحارس البديل عبدالله العنزي قبل استئناف اللعب.
وواصل “الهلال” محاولاته الهجومية في الدقائق التالية؛ ولكن دون جدوى.
ولعب محمد الشلهوب في صفوف “الهلال” في الدقيقة 62 بدلاً من محمد القرني؛ في محاولة لتنشيط أداء خط الوسط وتدعيم الناحية الهجومية.
ونال خالد الغامدي -لاعب “النصر”- إنذاراً في الدقيقة 65؛ للخشونة مع ياسر الشهراني.
ولعب أدريان ميرزفسكي في صفوف “النصر” في الدقيقة 67؛ بدلاً من جمعان الدوسري؛ بغية تدعيم خط الوسط، وتخفيف الضغط الهلالي على الدفاع.
وأهدر كارلوس إدواردو هدفاً مؤكداً لـ”الهلال” في الدقيقة 70؛ إثر تمريرة بينية وصلت منها الكرة إليه؛ لينطلق بها وينفرد بالحارس؛ لكنه سددها في الشباك من الخارج.
ولكن “إدواردو” نجح في تعويض فريقه عن هذه الفرصة الضائعة، وسجّل هدف التقدم في الدقيقة 72 إثر هجمة سريعة منظمة، مرر منها إيلتون ألميدا الكرة بينية إلى إدواردو داخل منطقة الجزاء؛ حيث هيّأها لنفسه بسرعة وسددها داخل المرمى.
وأهدر “ألميدا” فرصة تسجيل هدف الاطمئنان؛ إثر هجمة سريعة لـ”الهلال” في الدقيقة 76، أنهاها “ألميدا” بتسديدة خارج المرمى، ثم أتبعها بتسديدة أخرى افتقدت للدقة.
ودفع اليوناني جورجيوس دونيس بلاعبه حسن الراهب في الدقيقة 79 بدلاً من نايف هزازي؛ لتدعيم هجوم الفريق خشية صحوة “النصر” في الدقائق الأخيرة من المباراة.
وأهدر مهاجمو “النصر” فرصة ذهبية في تحقيق التعادل في الدقيقة 82، بعدما أضاعوا أكثر من فرصة لتسديد الكرة داخل المرمى وهم على بعد خطوات من المرمى وسط ارتباك في دفاع “الهلال”.
ورد “الهلال” بتسديدة صاروخية لعبها “إدواردو” من ضربة حرة في الدقيقة 86؛ ولكن الحارس “العنزي” تصدى لها ببراعة.
وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة عدة فرص خطيرة ضائعة من “النصر” الذي عانده الحظ في هذه الدقائق الحاسمة؛ ليخرج خاسراً في هذه المباراة المثيرة؛ وإن افتقدت للمستوى اللائق بالفريقين.