انطلاق مباحثات #جنيف٢ في #اليمن وإعلان بدء الهدنة
حثّ مبعوث الأمم المتحدة كل الفرقاء على الالتزام بالمبادرة

انطلاق مباحثات #جنيف٢ في #اليمن وإعلان بدء الهدنة

الساعة 3:36 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
3800
0
طباعة
المواطن - ​جنيف​

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الثلاثاء، عن بداية تطبيق وقف الأعمال القتالية، واعتبر هذه المبادرة خطوة أولى أساسية لإحلال السلام في البلاد.
وحث المبعوث الخاص كل الفرقاء على الالتزام بهذه المبادرة والعمل على وضع حد نهائي ودائم للنزاع.
وانطلقت محادثات السلام لإنهاء الأزمة في اليمن اليوم في سويسرا تحت رعاية الأمم المتحدة وتسعى إلى تفعيل وقف إطلاق نار دائم وشامل، بالإضافة إلى تحسين الوضع الإنساني والعودة إلى مسار سياسي سلمي ومنظم.
ويشارك في مباحثات جنيف ٢ إلى جانب الأمم المتحدة فريقين، فريق الحكومة الشرعية برئاسة وزير الخارجية اليمني عبدالمالك المخلاف، وفريق الانقلابيين من ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لعلي عبدالله صالح.
وبدت جبهة الحوثي صالح منقسمة ومختلفة علي الرئاسة وعلي أمور كثيرة، تم حسمها بتولي محمد عبدالسلام رئاسة وفدهم المفاوض ويساعده عارف الزوكا وأبو بكر القربي.
وأكد مصدر مطلع أن المباحثات تتركز على ثلاثة أسس متفق عليها وهي قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني.
وتستهل المباحثات أعمالها بوضع الإطار الإجرائي لعملية الحوار الذي يتم بشكل مباشر، حيث يلتقي الوفدين وجها لوجه للمرة الأولى، وتناقش عملية إجراءات بنا الثقة والتي تشمل إطلاق سراح المعتقلين وتسليم الأسلحة، وفك حصار المدن، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

السفاح الحوثي على خطى “داعش” يتلذذ بزيادة قتلى اليمن لتحقيق رغبة أسياده في طهران

لم يسلم الأبرياء، من الزجّ في أتون حرب،