تفاصيل لقاء #ولي_ولي_العهد و #السيسي .. التحالف ضد الإرهاب على الطاولة

الثلاثاء ١٥ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١٠:٢٩ مساءً
تفاصيل لقاء #ولي_ولي_العهد و #السيسي .. التحالف ضد الإرهاب على الطاولة

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي- مساء اليوم- الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية: إن الأمير محمد بن سلمان نقل للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدًا وحدة المصير وقوة ومتانة العلاقات الإستراتيجية التي تربط الدولتين الشقيقتين.
وأكد ولي ولي العهد حرص بلاده على تعميق التعاون والتنسيق المتواصل بين البلدين، لاسيما في ضوء بدء أعمال مجلس التنسيق المصري السعودي المشترك، والذي يمثل إطارًا للشراكة الوثيقة بين البلدين، كما أكد الأمير محمد بن سلمان على أهمية دور مصر في توحيد الجهود العربية بالمرحلة الراهنة، بما يمكّن الأمة العربية من مواجهة التحديات القائمة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، وإنهاء الأزمات القائمة بالمنطقة؛ بحسب جريدة “اليوم السابع” المصرية.
وأشاد ولي ولي العهد بما حققته مصر خلال الفترة الأخيرة على الأصعدة الاقتصادية، والسياسية، والأمنية، مؤكدًا موقف المملكة العربية السعودية الثابت بشأن دعم مسيرة التنمية في مصر والوقوف بجانبها، وضرورة تعزيز التعاون القائم بين البلدين.
وتطرق اللقاء إلى التحالف الإسلامي الذي يهدف إلى تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والأفكار المتطرفة؛ من خلال تشكيل آلية للتنسيق المشترك وتبادل المعلومات وبحث احتياجات الدول التي تواجه الإرهاب.
وأكد الرئيس المصري على أهمية القوة العربية المشتركة لتحقيق هذه الأهداف والحفاظ على الدول العربية، مؤكدًا أن هذه القوة ليست موجهة ضد أي طرف، وإنما تحمل رسالة واضحة تعكس قدرة العرب على التكاتف والاصطفاف والدفاع عن مصالحهم في مواجهة التحديات.
كما تناول اللقاء كذلك تطورات الأوضاع الإقليمية في المنطقة، لاسيما في كلٍّ من سوريا واليمن وليبيا، حيث توافقت الرؤى بين الجانبين حول أهمية وقف نزيف الدماء، والعمل على إنهاء هذه الأزمات في أسرع وقت ممكن.
وأضاف السفير علاء يوسف: أن السيسي طلب نقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين، مشيدًا بالمواقف السعودية المُقدرة إزاء مصر وشعبها، ومشددًا على ضرورة تعزيز التعاون القائم بين البلدين في جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين. وأكد الرئيس حرص مصر على دعم جميع الجهود العربية والدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب والحد من انتشاره وتجفيف منابع تمويله وتسليحه.
وأضاف الرئيس المصري: أنه يتعين تعزيز الجهود العربية للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، بما يضمن وحدتها وسيادتها على أراضيها، ويحفظ مؤسساتها الوطنية، ويصون مقدرات شعوبها، مشيرًا إلى ما تمثله مناطق الأزمات من أرض خصبة تنمو بها قوى التطرف والإرهاب.
وتناول اجتماعات مجلس التنسيق المصري السعودي المشترك الذي يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي، على نحو يعكس خصوصية العلاقة بين البلدين.