#الجوازات تعلن البدء في انفاذ أمر الملك بتمديد هوية زائر

الأحد ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٢:٢٢ مساءً
#الجوازات تعلن البدء في انفاذ أمر الملك بتمديد هوية زائر

أعلنت المديرية العامة للجوازات البدء في إنفاذ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ” حفظه الله ” بتمديد ” هوية زائر ” اعتباراً من صباح يوم الجمعة 14/3/1437هـ ، حيث أن صلاحية ” هوية زائر ” الممنوحة لجميع الأخوة اليمنيين المقيمين في المملكة ستنتهي بتاريخ 20/3/1437هـ ، وإنفاذاً لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ” حفظه الله  ” بالتمديد ستة أشهر أخرى لحاملي ” هوية زائر ” من الأشقاء أبناء الجمهورية اليمنية المقيمين في المملكة وعليه فقد أكملت المديرية العامة للجوازات كافة الاستعدادات اللازمة لإنفاذ ما قضى به الأمر السامي الكريم ابتداءً من صباح يوم الجمعة 14/3/1437هـ وحتى نهاية يوم الأحد 23/3/1437هـ وذلك امتداداً للدعم المستمر والمواقف الأخوية التي تقدمها المملكة العربية السعودية للشعب اليمني الشقيق .

وأوضحت الجوازات للمستفيدين من الأمر السامي الكريم أنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهوية زائر بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات ، وأنه بمجرد سدادهم رسم تمديد    ” هوية زائر ” ومقداره ( 100 ) مائة ريال سيتم التمديد لهم آلياً لمدة ستة أشهر دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات ، ولطلب طباعة بطاقة ” هوية زائر ” يلزم الأمر دخول المستضيف من خلال حسابه الشخصي في الخدمات الإلكترونية ” أبشر ” في موقع وزارة الداخلية  ( www.moi.gov.sa ) وعن طريق أيقونة ( طباعة هوية زائر وتوصيلها ) وذلك بتنفيذ طلب طباعة ” هوية زائر ” لمدة ستة أشهر جديدة وإيصالها للمستضيف , وبعد سداد رسوم البريد ” واصل ” سيتم طباعة الهوية وتسليمها للمستضيف عن طريق خدمة  ” واصل ” البريد السعودي .

كما أوضحت المديرية العامة للجوازات لكافة المستفيدين عدداً من الأمور حول تمديد هوية زائر من أهمها :

أولاً / خطوات تمديد ” هوية زائر ” :

1- سداد رسم تمديد ” هوية زائر ” ومقداره ( 100 ) ريال عبر القنوات البنكية لنظام سداد للمدفوعات الحكومية خلال الفترة من تاريخ 14/3/1437هـ وحتى نهاية يوم 23/3/1437هـ حتى لاتطبق بحقهم غرامة التأخير عن تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية  .

2- سيتم تمديد هوية زائر آلياً بالنظام لمدة ستة أشهر بعد سداد الرسوم المقررة نظاماً ( خلال الفترة المحددة في الفقرة رقم 1 ) دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات  .

3- بعد تاريخ 23/3/1437هـ بإمكان المستضيف الدخول عبر حسابه الشخصي في الخدمات الإلكترونية ” أبشر ” في موقع وزارة الداخلية واختيار ( طباعة هوية زائر ) .

4- من خلال الخدمات الإلكترونية ” أبشر ” يتم اختيار أيقونة     ( توصيل الوثائق ) ومنها ” هوية زائر “ ) وسيتم بشكل آلي إرسال رسالة للمستضيف تتضمن طلب تسديد رسوم توصيل هوية زائر التي سيقوم البريد السعودي بعد السداد بإيصالها عبر خدمة ” واصل ” .

5- سيتم طباعة ” هوية زائر ” وتسليمها للمستضيف عن طريق خدمة ” واصل ” البريد السعودي .

6- المستضيف الذي لم يقم بتسجيل عنوانه الوطني في البريد السعودي ” واصل ” سيظهر له رابط لتسجيل العنوان الوطني وبعد إتمام التسجيل يمكنه إكمال الإجراءات .

7- من تأخر عن سداد رسم تمديد ” هوية زائر ” بعد تاريخ 23/3/1437هـ ولم يتم تمديد ” هوية زائر ” له لأي سبب فيجب على المستضيف الدخول عبر حسابه الشخصي عن طريق الخدمات الإلكترونية ” أبشر ” وطلب تمديد ” هوية زائر ” بعد سداد الرسم مع الغرامة ومن ثم إكمال الإجراء فيما يخصاستلام الهوية عن طريق البريد السعودي ” واصل ” .

ثانياً / يلزم المستضيف التسجيل والتفعيل في الخدمات الإلكترونية ” أبشر ” في موقع وزارة الداخليةwww.moi.gov.sa ) علماً بأن التسجيل والتفعيل في ” أبشر ” مجاني .

ثالثاً /  يلزم المستضيف الاشتراك في خدمة ( واصل أفراد ) عن طريق البريد السعودي علماً بأن الاشتراك في خدمة ” واصل ” مجاني أيضاً ، وذلك للاستفادة من الخدمة من خلال الدخول في حسابه في ” أبشر ” وطلب الطباعة والتوصيل من خلال  ( توصيل الوثائق ) ومنها ” هوية زائر ” حيث تصل للمستضيف رسالة على هاتف جواله الخاص به والمسجل رسمياً في  ” أبشر ” تتضمن طلب تسديد رسوم توصيل ” هوية زائر ” التيسيقوم البريد السعودي بعد السداد بإرسال طلب الطباعة آلياً وإيصالها عبر خدمة ” واصل  ” لموقع المستضيف .

رابعاً / الزائر الذي يتعذر عليه معرفة المستضيف أو تعذر عليه التواصل مع المستضيف لأي سبب بإمكانه سداد رسم تمديد ” هوية زائر ” ( 100 ) مائة ريال قبل نهاية يوم 23/3/1437هـ  ليتم التمديد له آلياً .

خامساً / بإمكان المستضيف في حال تغيب الزائر عنه لأي سبب القيام بالإبلاغ عن الزائر ( بلاغ تغيب ) وذلك بمراجعة أقرب إدارة وافدين له بموجب هويته الوطنية ورقم هوية الزائر .

سادساً / الزائر الذي فقد ” هوية زائر ” الممنوحة له سابقاً يجب عليه اتباع الخطوات الموضحة في أولاً لتنفيذ خدمة تمديد ” هوية زائر ” إلكترونياً ويكتفى بطباعتها من جديد من خلال ” أبشر ” عن طريق المستضيف .

سابعاً / من قام بتنفيذ سداد رسم تمديد ” هوية زائر ” قبل التاريخ المعلن مسبقاً 14/3/1437هـ سيظهر له مبلغ ( 500 ) خمسمائة ريال ، وبإمكانه استرجاع المبلغ وإعادة السداد من جديد خلال الفترة المحددة في أولاً وبنفس رسم تمديد ” هوية زائر ” مائة ريال فقط . 

 والمديرية العامة للجوازات تدعو جميع المستفيدين من الأمر السامي الكريم إلى سرعة المبادرة  بسداد رسم تمديد تأشيرة الزيارة لهوية زائر ومقداره ( 100 ) مائة ريال عن طريق نظام سداد خلال الفترة من يوم الجمعة 14/3/1437هـ وحتى نهاية يوم الأحد 23/3/1437هـ ليتمكنوا من تمديد ” هوية زائر ” إلكترونياً وحتى لا تطبق بحقهم الغرامات المقررة نظاماً  ,

كما دعت المديرية العامة للجوازات جميع المستضيفين لحاملي ” هوية زائر ” غير المسجلين في ” أبشر ” إلى سرعة المبادرة بالتسجيل والتفعيل عن طريق موقع وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية ” أبشر ” للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة حتى يتمكنوا من طباعة ( هوية زائر ) إلكترونياً وتنفيذ طلب استلامها عن طريق البريد السعودي ” واصل ” ، حيث أنه بعد تاريخ 23/3/1437هـ وحسب تعليمات الزيارة سيتم تطبيق التعليمات والعقوبات بحق المخالفين لنظام الإقامة ، علماً بأنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهوية زائر بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات.

وقد شكلت المديرية العامة للجوازات فريق عمل بالمديرية للرد على جميع الاستفسارات حول تمديد ” هوية زائر ” من خلال البريد الرسمي للتواصل الإلكتروني  [email protected] )) ومن خلال أيضاً الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات في تويتر ( @AljawazatKSA )