تحذير.. الكافيين إذا زاد عن حده أصبح موتًا مفاجئًا

الأربعاء ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٨:٠٧ مساءً
تحذير.. الكافيين إذا زاد عن حده أصبح موتًا مفاجئًا

الكافيين موجود في كل مكان.. القهوة، والشاي، والشاي المثلج، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية، وحتى في بعض الأدوية. إنه منشط يجعلك أكثر يقظة ويعطيك جرعة من الطاقة.
ويقول الدكتور هنري سبيلر: “الكافيين يزيد من تدفق الدم إلى العضلات، ويفتح الرئتين، ويعطي شعورًا بالطاقة؛ مما يحسن أداء الفرد”.
ولكن عندما تستهلك الكثير منه، يمكن للكافيين أن يسبب مشاكل صحية كبيرة. بشكل عام، يستطيع معظم الناس تقبل ما بين 300 و400 ملليغرام من الكافيين يوميًّا، أي حوالي 3 أو 4 أكواب من القهوة. ولكن ما يثير القلق بشكل أكبر اليوم، هو زيادة المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين؛ مثل مشروبات الطاقة، والمكملات الغذائية، ومسحوق الكافيين الذي يحتوي على كافيين أكثر من أي كوب قهوة.
ولهذا تحذر إدارة الأغذية والأدوية من أن ملعقة واحدة صغيرة من مسحوق مادة الكافيين تعادل 25 كوبًا من القهوة؛ وفق سي إن إن.
ويضيف الدكتور هنري سبيلر: “عندما يحتسي الناس ما يظنون أنه جرعة واحدة، هم لا يعلمون أن جرعة واحدة تساوي 10 أو 20 أو 50 مرة كمية الكافيين التي كانوا يتوقعونها”.
استهلاك أكثر من 1000 غرام من الكافيين يؤدي إلى الآثار الجانبية الخطيرة؛ مثل عدم انتظام ضربات القلب، والغثيان، والرجفة، والأرق، وفي بعض الحالات النادرة، الموت أيضًا. فاحذر مما تحتسيه وتجنب أخذ جرعات زائدة من الكافيين، من خلال التحقق من المكونات؛ لمعرفة مدى نسبة الكافيين الموجودة.