مفاجأة.. مجند روسي سابق يكشف استعانة النظام السوري بـ #روسيا في حرب سرية

الأحد ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٧:٥٤ مساءً
مفاجأة.. مجند روسي سابق يكشف استعانة النظام السوري بـ #روسيا في حرب سرية

كشف جندي روسي سابق عن أن الاتحاد السوفيتي تمكن من إرسال الآلاف من الجنود بشكل سري إلى سوريا في 1983م خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي شاركت فيها دمشق.

وأشار إلى أن الجنود أمروا حينها بإطالة شعر رأسهم وأعطوا ملابس مدنية، ثم نُقلوا بحرًا إلى سوريا، مرورًا بتركيا دون أن يشعر بهم أحد.

وقص “فاليري أنيسيموف” الذي كان يبلغ من العمر 19 عامًا حينما أُرسل إلى سوريا قصّته مع العملية السوفيتية السرية في سوريا عام 1983م، والتي أوردتها صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن “أنيسيموف” يقود الآن مجموعة من قدامى المحاربين الذين أُرسلوا إلى سوريا خلال الحرب الأهلية اللبنانية على أنهم سياح، ويقود حملة في روسيا حاليًّا لكسب اعتراف رسمي من البرلمان بخدمتهم السرية على أنها مشاركة في حرب.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الجهد له تبعات بالنسبة لقدامى المحاربين في العمليات السرية الروسية الأخيرة بأوكرانيا وروسيا، والذين يشاركون في الحروب كمصطافين بشرق أوكرانيا أو عمال إغاثة بسوريا.

وذكرت أن “أنيسيموف” يضغط من أجل مشروع قانون في البرلمان يمنح صفة قدامى المحاربين للجنود السريين، من بينهم 800 ما زالوا أحياء من الذين شاركوا في العملية السرية بسوريا قبل أكثر من 30 عامًا.

وتحدثت الصحيفة عن أن البرلمان الروسي أجّل النظر في مشروع القانون الذي سيمنح هؤلاء معاشات تقاعدية لخدمتهم في الحرب حينها، ولم يتلقَّ هؤلاء الجنود السابقون أي أموال إضافية؛ لأن وزارة الدفاع الروسية لم تكشف مطلقًا عن تلك المهمة التي شاركوا فيها.