4 عيادات متخصصة وقافلة متنقلة لمرضى التوحد بصحة #نجران

الإثنين ٧ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٣:٥٥ مساءً
4 عيادات متخصصة وقافلة متنقلة لمرضى التوحد بصحة #نجران

قال الناطق الإعلامي بـ”صحة نجران” معروف بن محمد الشاهر: إن عدد المراجعين لمركز البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك (نمو) بمستشفى الولادة والأطفال بالمنطقة، بلغ (45) مراجعاً خلال العام المنصرم 1436هـ.
وأوضح “الشاهر” أن ذلك تم عبر 4 عيادات متخصصة ومجهّزة بالأدوات اللازمة، والكوادر المتخصصة من أخصائيين في الطب النفسي، والنطق والتخاطب، والعلاج الوظيفي، والتربية الخاصة، والخدمة الاجتماعية.
وأشار “الشاهر” إلى أن عدد المراجعين لمركز البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك من ذكور وإناث خلال العام الماضي، بلغ 4 حالات أقل من ثلاث سنوات، و19 حـالـة تتراوح أعمارهم ما بين (3- 6) سنوات، و11 حالة ما بين (6- 9) سنـوات، و11 حالة ما بين (9- 12) سنـة؛ حيث بلغ عـدد السعوديين 40 مراجعاً، و5 مراجعين غير سعوديين؛ في حين بلـغ مراجعو عيادة الاضطرابـات النفسيـة والمشاكـل السلوكيـة المصاحبـة 5 حالات اضطراب المزاج الوجداني، و22 حـالـة تـخلف عقلـي، و18 حـالـة اضطراب النماء النفسي.
وبيّن متحدث “صحة نجران” أن صحة المنطقة -ممثلة في إدارة الصحة النفسية والاجتماعية- تُحَوّل الحالات التي يتم اكتشافها إلى جهة الاختصاص (وزارة التربية والتعليم أو وزارة الشؤون الاجتماعية) بحسب الحالة ودرجة الإعاقة؛ على أن يشتمل التحول لتقرير طبي ونفسي واجتماعي، ونتائج المقاييس اللازمة والتشخيص؛ مدعماً بتوصيات الفريق المعالج، وتعريف الأسر بطبيعة هذه الاضطرابات وتثقيفهم بكيفية التعامل معها.
وأكد “الشاهر” أن “صحة نجران” تُسيّر عيادة متنقلة؛ وفق مواصفات معينة؛ لتقديم خدمة تخصصية لمرضى الاضطرابات النمائية، عبر زيارات وحملات منظمة، بالإضافة إلى المشاركة في أعمال التوعية والتثقيف بخطة مجدولة مسبقاً.

44