احذر.. صورتك الشخصية على فيسبوك تحدد مستقبلك الوظيفي

الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠١٦ الساعة ٨:٣٤ مساءً
احذر.. صورتك الشخصية على فيسبوك تحدد مستقبلك الوظيفي

وجدت دراسة جديدة أن صورة الحساب الشخصي للمستخدمين على موقع الفيسبوك تؤثر في ردود أفعال أصحاب العمل؛ إذ يتجه الآن أرباب العمل إلى استخدام الفيسبوك لفحص ملف طالبي العمل لديهم، وسيتخذون القرارات بناء على صورة الملف الشخصي؛ وفقًا لدراسة جديدة.

وخلص البحث إلى أن الصورة الجيدة على موقع الفيسبوك يمكن أن تزيد فرص المقابلة بنسبة تصل إلى 40%.

ويقول الباحثون من جامعة “غنت”، التي أُجري فيها البحث: “المرشح الذي لديه أفضل صورة شخصية على الفيسبوك يتلقى ما يقرب من 21% من الاستجابات الأكثر إيجابية لطلبه، بالمقارنة مع المرشح الذي لديه أقل الصور تفضيلًا”.

وقد أرسل العلماء 2112 رسالة وهمية من استمارات لطلب وظائف حقيقية في بلجيكا، وكانت الرسائل تضم مستويين مختلفين من التعليم، وكانت أسماء وصور الفيسبوك تختلف بالطبع من رسالة لأخرى.

وقام العلماء أيضًا بعمل حسابات وهمية على “الفيسبوك” لأصحاب الرسائل، وكانت الحسابات تحتوي فقط على صور وأسماء طالبي وظائف وهميين، وصُنفت الصور مسبقًا من قبل المراجعين على مقياس من 1- 7 لخمس سمات الشخصية، منها القبول، والقدرات الإدراكية، والاستقرار العاطفي، والانبساط، والانفتاح، وكذلك الجاذبية.

ووفقًا لنتائج الباحث، كان يتم فحص ملفات الأشخاص الأعلى تعليمًا على “الفيسبوك” أكثر بكثير من مجموعة الأشخاص الأقل تعليمًا.

ومن بين الأشخاص الأكثر تعليمًا وجد الباحثون أن إقبال أرباب العمل على مقابلة الموظفين على الأشخاص الذين يحتفظون بصور جيدة لحساباتهم على “الفيسبوك” كان زائدًا بشكل واضح، ووجد الباحثون أن هذه الطريقة تُعطي أرباب العمل نوعًا من المصداقية عن المتقدمين لشغل الوظائف الخالية.

جدير بالذكر أن بعض الشركات في الولايات المتحدة تطلب من المرشحين للوظائف إعطاءهم إياها كلمات المرور السرية لحسابات الفيسبوك الخاصة بهم؛ حتى يتمكنوا من الوصول إلى كامل المعلومات عنهم أثناء مقابلتهم.