الثلاثاء.. الشورى يصوِّت على “نوط مكافحة الإرهاب” الجديد

الخميس ٧ يناير ٢٠١٦ الساعة ١١:٤٢ صباحاً
الثلاثاء.. الشورى يصوِّت على “نوط مكافحة الإرهاب” الجديد

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة التي يعقدها يوم الاثنين المقبل تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1435/1436هـ.
وقد ضمنت اللجنة في تقريرها ست توصيات منها مطالبة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام لإعداد استراتيجية محددة المعالم، ومتضمنة مؤشرات للقياس حول مكافحة التطرف ولإرهاب وتصحيح الصورة النمطية عن المملكة.
كما طالبت لجنة الشؤون الخارجية في توصية أخرى وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام لوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية للحد من تصرفات بعض السياح السعوديين المسيئة لسمعة المملكة بالخارج.
ويصوِّت المجلس خلال هذه الجلسة على توصيات اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والحساب الختامي لهما للعام المالي 1435/1436هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
كما يصوت المجلس على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1435/1436هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
ومن الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل بعض مواد نظام المرور والمعاد إلى المجلس لدراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، وتقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون المقدم من عضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع، وعضو المجلس السابق الدكتور ناصر الشهراني استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.
أما في الجلسة العادية العاشرة التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل فيناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب إعادة دراسة مشروع اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية إندونيسيا في مجال توظيف العمالة المنزلية الإندونيسية.
وقد أوصت اللجنة في تقريرها بالموافقة على مشروع الاتفاق مع عدد من التعديلات التي رأت أهمية إجرائها على المشروع لتحقيق الهدف منه والتي تتمثل في حماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.
من جهة أخرى يناقش المجلس تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1435/1436هـ، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1435/1436هـ.
وقد طالبت اللجنة وزارة النقل بتطوير الطرق الدولية التي تربط المملكة بالدول المجاورة وزيادة مساراتها وتوفير الخدمات اللازمة وحمايتها بما يحقق متطلبات السلامة المرورية عليها، وفي توصية أخرى طالبت اللجنة برفع مستوى المواصفات الفنية للطرق وأكتاف الطرق وخاصة ما يتعلق بسماكة الطبقة الإسفلتية وجودة المواد واعتماد الإضافات الحديثة مثل المطاط والكبريت والمواد البلاستيكية وغيرها من المواد التقنية المتطورة.
ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1435 / 1436هـ.
ودعت اللجنة في توصيتين الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء تكثيف حضورها في المؤتمرات والندوات والملتقيات الفكرية والثقافية في داخل المملكة وخارجها، كما دعت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إلى تعزيز التواصل مع القطاعات القضائية والأمنية والعلاجية لمعرفة المشكلات الموجودة والسعي لعلاجها.
وفي موضوع آخر يصوت المجلس على مقترح إضافة بند جديد للمادة الثانية من نظام الأنواط العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 47 وتاريخ 25 / 8 /1407هـ بشأن منح نوط مكافحة الإرهاب المقدم من عضو المجلس اللواء ركن علي التميمي استناداً للمادة 23 من نظام المجلس وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة.