الشاعر السفياني: للمتنبي قصائد غير جيدة

الإثنين ٢٥ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٢:٠٦ صباحاً
الشاعر السفياني: للمتنبي قصائد غير جيدة

اعترض الشاعر الدكتور عبدالله السفياني على عدد من المفاهيم الخاصة بالشعر الفصيح؛ كوجود أمير للشعراء أو الاتفاق على أفضل شاعر أو أفضل قصيدة أو بيت شعري، وقال ضمن فعاليات معرض الكتاب بجامعة الجوف: “لا يمكن أن تكون الأفضلية مطلقة لأحد؛ فكل شاعر مهما كان متمكنًا إلا أن له قصائد ليست بالمستوى المطلوب، وهذا يعود للحالة المزاجية التي يعيشها الشاعر عند كتابة القصيدة “، ضاربًا مثلًا بالمتنبي وأنه كغيره من الشعراء له بعض القصائد غير المتكاملة.

جاء ذلك أثناء أمسيته الشعرية التي أقيمت مساء أمس، ثالث أيام معرض الكتاب الثاني للجامعة، حيث قدم للحضور باقة من القصائد في بحور وأغراض الشعر المختلفة، دار بينها حوار ومداخلات ثقافية متنوعة، أكد خلاله الدكتور السفياني بأن العلاقة بين الموهبة والتدريب في الشعر علاقة تكاملية، فلا يمكن للشاعر أن يركن لأحدهما على حساب الآخر، بل تصقل الموهبة بالتدريب والمران والممارسة.

الأمسية الشعرية التي قدّم لها د. أحمد السفياني من كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة الجوف، شهدت مداخلات عدة أوضحت تفاعل الحضور مع ما طرحه الشاعر عبدالله السفياني من قصائد وآراء، فتارة يجد تأييدًا وتارة يجد رفضًا قويًّا، ومن ذلك مداخلة للطالب ياسر المفرج محتجًّا على قول الشاعر السفياني: “أحيانًا يكون الشاعر دون مبدأ؛ فيمدح من لا يستحق ويفخر ويدافع ويمجّد من أجل حفنة مال”، فعلق الطالب المفرج قائلًا: “فلتذهب الأموال والمكاسب وكل الشعر برمته إلى الجحيم وتبقى القيم والمبادئ؛ فهي الأهم بالنسبة لي”، كما شارك الطالب يوسف الشرعبي بقصيدة نالت استحسان الحضور وكشفت عن موهبة شعرية جميلة في الجامعة.

حضر الأمسية وكيل الجامعة د. نايف المعيقل، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. نجم الحصيني، وعدد من العمداء وأعضاء هيئة التدريس وزوار المعرض.

الشاعر السفياني: للمتنبي قصائد غير جيدة55 الشاعر السفياني: للمتنبي قصائد غير جيدة66 الشاعر السفياني: للمتنبي قصائد غير جيدة111