الفيصل يشيد بتحقيق إعلام إمارة مكة ثالث أقوى الجهات الحكومية في المملكة

السبت ٩ يناير ٢٠١٦ الساعة ٢:١٠ مساءً
الفيصل يشيد بتحقيق إعلام إمارة مكة ثالث أقوى الجهات الحكومية في المملكة

أشاد مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، بالدور البارز الذي تضطلع به العلاقات العامة والإعلام في الإمارة، والتي استطاعت تشكيل حلقة وصل فاعلة ومؤثرة بينها وبين المجتمع.
وثمَّن أميرُ منطقة مكة المكرمة دورَ الإدارة ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لها في إبراز التنمية والمشاريع التي تنفذ فيها، والرعاية التي تحظى بها المنطقة في ظل الدعم الذي تلقاه من القيادة، سيما وأنها تحتضن المشاعر المقدسة وتعتبر جزءاً مهماً من المملكة.
جاء ذلك إثر حصول الإمارة ممثلة في وسائل الإعلام الاجتماعي الخاصة بها على المركز الثالث ضمن أقوى الجهات الحكومية الأكثر تأثيراً، بحسب المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي.
إن حصول الإمارة ممثلة في وسائل الإعلام الاجتماعي الخاصة بها على المركز الثالث ضمن أقوى الجهات الحكومية الأكثر تأثيراً، يعود إلى ملامسة وسائل التواصل الاجتماعي لاحتياجات المواطن الذي يبحث عن المصدر الموثوق والمعلومة المؤكدة.
كما يعود النجاح اللافت لمنظومة الإعلام في الإمارة إلى اعتادت الإدارة على صناعة الخبر وفق آليات صحفية مهنية والتعامل بشكل متنوع مع كل وسيلة إعلامية (مسموعة – مطبوعة – مرئية).
وتميزت إدارة العاقات العامة بصناعة القصة الخبرية الخاصة.
وتولي إمارة منطقة مكة المكرمة أهمية كبيرة بوسائل التواصل الاجتماعي، ويأتي في مقدمتها حساب الإمارة على تويتر والذي يفوق عدد متابعيه 210 آلاف.
وتمكنت إدارة العلاقات العامة والإعلام عبر تويتر من فتح قناة تواصل فاعلة ونشطة، مع كافة الشرائح والأطياف على أساس الثقة المتبادلة والمصداقية في تناول ونقل الأخبار، ودقة وأسبقية المعلومات التي يبثها الحساب، كذلك التعامل السريع مع الأحداث والشائعات، وإطلاق التحذيرات خصوصاً أثناء التقلبات الجوية وهطول الأمطار بالتعاون مع مركز إدارة الأزمات والكوارث بالإمارة.
أما على قناة اليوتيوب الخاصة بالإمارة، بلغ عدد المشتركين أكثر من 13 ألف مشترك و1500 متابع، وتطبيق إمارة منطقة مكة المكرمة الخاص بالأجهزة الذكية.
وفعَّلت الإدارة قناة اليوتيوب والتي تحوي عدداً من الأفلام القصيرة عن الإمارة والإنجازات والمشاريع في المنطقة، وتوثق الجولات التفقدية السنوية لسمو أمير المنطقة على المحافظات.
ولم يقتصر الأمر على ذلك، فقد أنشأت إدارة العلاقات والإعلام نافذة على الفيسبوك من خلال حسابين يزودان المتابعين بأخبار الإمارة والمشاريع في المنطقة، ففي إحدى الإحصائيات الرسمية الموثقة من إدارة شركة فيسبوك بلغ عدد المعجبين بأخبار إمارة منطقة مكة المكرمة 5018 إعجاب، بينما كان عدد الزائرين 145.000 زائر.
وفي بادرة للسبق في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، أنشأت إدارة العلاقات العامة أيضاً حسابا على “الانستغرام” ويعتبر أحدث حسابات إمارة منطقة مكة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث لا يتجاوز عمره ستة أشهر، ويحظى باهتمام ومتابعة لافتة.
وإلى جانب التواجد في التواصل الاجتماعي بشكل فاعل، أسهمت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإمارة في تنظيم العديد من الفعاليات مثل سوق عكاظ وجائزة مكة للتميز وبرامج وفعاليات الشباب إضافة لحملة الحج عبادة وسلوك حضاري.
واشتركت الإدارة في تنظيم وتوثيق مجالس الأمير خالد الفيصل مع شرائح المجتمع بشكل دائم، كما حرصت الإدارة العلاقات والإعلام بالإمارة على تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لمختلف الشرائح على المشاريع التنموية في مختلف محافظات المنطقة، وعملت الإدارة على إيصال صوت المواطن إلى سمو أمير المنطقة.
وصدر عن الإدارة عددٌ من الكتب منها أسبوعيات المجلس، وهو عمل يوثق الآراء والأفكار التي يطرحها المواطن في مجلس سمو أمير المنطقة، وتصدر الإدارة مجلة مكة وهي مطبوعة دورية تبرز الجوانب التنموية والمشاريع والأخبار الحصرية في هذا الجانب، وتصدر أيضاً كتاباً توثيقياً لجهود الإمارة عن البرامج المختلفة التي تنفذها للشباب ورعاية واهتمام سمو أمير المنطقة بهذه الشريحة المهمة.
يذكر أن المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي الذي انطلق في العام 2013 أحد أهم المراصد العربية وأولها والتي تتابع الحراك في مواقع التواصل الاجتماعي بكل أنواعها ويتولى مهمة رصد ما يدور في تلك المواقع وجمعها في مكان واحد، كما يصدر دراسات سنوية وتصنيفات لأكثر المواقع تأثيراً سواء الرسمية أو الشخصية.